القطاع العقاري يطالب الحكومة بتمديد إعفاءات رسوم التسجيل

اقتصاد
نشر: 2021-06-22 16:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
العاصمة عمان - أرشيفية
العاصمة عمان - أرشيفية

طالب نقيب أصحاب المكاتب العقارية، المهندس محمد الطه، الحكومة بتمديد قرار إعفاءات تسجيل العقار، حتى نهاية العام الحالي.

وبين الطه أن قرار التمديد من شأنه تسهيل وتشجيع وتنشيط السوق العقاري، بما يعود بالنفع على الاقتصاد وزيادة دخل الموازنة الفوري، لتتمكن جميع الشرائح الاجتماعية من تملك العقارات، خصوصا بعد الضرر الكبير الذي تعرض له القطاع نتيجة جائحة كورونا.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء بتمديد العمل بقراره السابق المتعلّق بإعفاء معاملات الانتقال بالإرث والتخارج من رسوم التسجيل، وإعفاءات الشقق والأراضي من رسوم التسجيل وضريبة بيع العقار، لا يحقق مطالب القطاع إذا ما تم تمديد القرار لنهاية العام.


اقرأ أيضاً : الاقتصاد النيابية تبحث إعفاء القطاعات المغلقة من ضرائب الأبنية والمسقفات


وأكد أن تمديد قرار إعفاءات التسجيل سينعش القطاع ويحفز سوق العقار والإسكان، وسيزيد من عدد معاملات البيع والشراء، ويعود بالنفع على خزينة الدولة.

وأشار الطه إلى أن استمرار إعفاء الـ 150 مترا الأولى من الوحدات السكنيّة المفرزة والمكتملة إنشائيا من شقق ومساكن من رسوم التسجيل وتوابعها، بغض النظر عن البائع أو مساحة الوحدة السكنية أو عدد الوحدات، وإخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفّض وضريبة مخفّضة مقدارها 50 في المئة من النسبة المقررة قانونا، واقتصار الإعفاء على الأردنيين فقط، يزيد من فرص تملك الأردنيين لمساكن تليق بهم.


اقرأ أيضاً : بلدية إربد تدعو المواطنين إلى تسديد الذمم و الاستفادة من الإعفاءات الحكومية.. تفاصيل


وفيما يتعلق بإعفاءات الأراضي، أكد أن استمرار العمل بتخفيض رسم البيع بنسبة 50 في المئة عن النسبة المقرّرة بموجب قانون رسوم تسجيل الأراضي، وتخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 في المئة عن النسبة المحدّدة من قانون ضريبة بيع العقار، سيعود بالنفع على المستثمرين والمغتربين لتملك الأراضي والعقار في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter