ارتفاع بيع العقارات في الأردن 37%.. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2021-06-21 10:20 آخر تحديث: 2021-06-21 10:20
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

قال مدير دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة محمد الصوافين إن حركة بيع وشراء العقارات شهدت خلال الأشهر الأولى من هذا العام إقبالًا غير مسبوق.

وأضاف خلال استضافته في فقرة "من المسؤول" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن البيوعات ارتفعت منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي بنسبة 37%، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2019، وليس العام الماضي، لجهة أن الجائحة أثرت العام الماضي على كل مناحي الحياة، بما في ذلك حركة بيع وشراء العقارات.


اقرأ أيضاً : المالية: ارتفاع الإيرادات المحلية 652.2 مليون دينار وتسجيل عجز 329.3 مليونا


وفي التفاصيل، أوضح الصوافين أن نسبة الارتفاع في بيوعات الشقق خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ارتفعت 23% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2019، بينما ارتفعت نسبة بيوعات الأراضي 42%، وهذا مؤشر مهم على أن هذا القطاع يشهد نموًا كبيرًا.

وأكد أن هذا النمو الملحوظ في هذا القطاع ينفي ما يشاع عن هجرة بعض المستثمرين في قطاع الإسكان إلى بلاد أخرى، فمثلًا اشترى مستثمرون في قطاع الإسكان خلال النصف الأول من العام قبل الماضي 1163 قطعة أرض، بينما اشترى مستثمرون في هذا القطاع منذ بداية العام 2077 قطعة أرض، وتساءل: إن كان المستثمرون يهاجرون، من الذي اشترى كل هذه القطع، التي ستتحول إلى مشاريع إسكانية؟

وأشار إلى أن مجلس الوزراء لم يناقش حتى اللحظة تمديد فترة الإعفاء من رسوم الشقق المعمول به الآن، وينتهي يوم الثلاثين من هذا الشهر، ولا يستبعد أن تتخذ الحكومة قرارًا بالتمديد، لكنه لا يستطيع الجزم بخصوص التفاصيل.

وفي سياق متصل أكد الصوافين أن تخمين دائرة الأراضي والمساحة للعقارات المباعة لن يتأثر بأي ارتفاع في تكلفة بناء الشقق.

أخبار ذات صلة

newsletter