الضمان لرؤيا: ندرس رفع سن التقاعد المبكّر قبل توصيات صندوق النقد

اقتصاد
نشر: 2021-06-20 14:33 آخر تحديث: 2021-06-20 15:40
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

أكد الناطق الاعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، أن المؤسسة تُجري دراسات لرفع سن التقاعد المبكر للعاملين في المؤسسات، بحيث يكون سن التقاعد المبكر للذكور 55 عاما، وللإناث 50 عاما.

وأضاف المجالي في تصريح لـ"رؤيا" الأحد، أن المؤسسة تجري تلك الدراسة قبل أن يوصي صندوق النقد الدولي بتلك التوصيات، مؤكداَ أن توصيات الصندوق برفع سن التقاعد لم تأتِ بجديد، وأن هذه الدراسة هي دراسة قائمة في الضمان منذ مدة ولا علاقة لصندوق النقد الدولي بها.


اقرأ أيضاً : الرحاحلة: الوضع المالي للضمان الاجتماعي مريح جدا


وبين المجالي أن فاتورة التقاعد المبكر قد أنهكت موازنة الضمان الاجتماعي، وذلك لارتفاع الطلبات المقدمة للإحالة الى التقاعد المبكر، بحسب ما صرح به مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن إحالة الموظفين الى التقاعد المبكر من قِبل المؤسسات يعود إلى نسب معينة ولا يكون ذلك عشوائيا.


اقرأ أيضاً : الضمان الاجتماعي: تمديد برنامج تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة - تفاصيل


وختم لرؤيا أن مسألة تعديل سن التقاعد المبكر تحتاج إلى تعديل قانون الضمان، والمرور بالمراحل الدستورية جميعها، بدءا من إحالة التعديلات من المؤسسة إلى مجلس الوزراء، الذي بدوره يحيلها إلى مجلس النواب ثم الاعيان ثم يصدّق الملك عليه، ثم نشره في الجريدة الرسمية، حتى يعتبر القانون نافذا.

أخبار ذات صلة

newsletter