Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترشيح ملف القضاء العشائري الأردني على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو | رؤيا الإخباري

ترشيح ملف القضاء العشائري الأردني على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو

الأردن
نشر: 2021-06-17 14:52 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
تحرير: شادي الوهيبي
من الاجتماع
من الاجتماع

عقدت مديرية ثقافة المفرق بالتعاون مع الحاكمية الإدارية في محافظة المفرق، الخميس، ورشة تحضيرية أولى لترشيح ملف القضاء العشائري الأردني على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو، إذ تناول الحضور أبرز الأمور المتعلقة بملف القانون العشائري من حيث الجلوات واقتصارها على الجاني فقط، وأهمية القضاء العشائري في حل الكثير من القضايا وكيفية إعطاء الحقوق لأصحابها.

وقالت رئيس قسم البحث والتوثيق في مديرية التراث وزارة الثقافة سمية محمد، إنه تم إعطاء الورشة التحضيرية الأولى لسلسلة ورشات ستقام في محافظات عدة، لترشيح ملف القضاء العشائري الأردني على القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو.


اقرأ أيضاً : اتفاقية لتأهيل ينابيع في جرش بحوالي 40 ألف دينار


وأضافت أن أهداف ترشح الملف العشائري الأردني للمحافظة عليه وإبرازه وديمومته وإبراز الجانب المنير في القضاء العشائري كموروث تراثي ثقافي في الأردن، وأن هذا الملف الثالث الذي سيرشحه الأردن بعد ملف السامر وملف المنسف كملف أردني محلي. 

وقال الشيخ والقاضي العشائري الشيخ عبدالله أبو دلبوح، إن هذه الورشة من شأنها أن توثق دور القضاء العشائري والعادات والأعراف الأردنية في النظر بالكثير من النزاعات العالقة، خصوصا التركيز على موضوع الجلوة الذي أرق عشائر كثيرة وعائلاتهم.

وأضاف أبو دلبوح أن هذه الورشة أتت لوجود فراغ على موضوع العادات العشائرية والغياب الواضح للكثير من المؤسسات التي أكدت أن القضاء العشائري هو رديف للقضاء المدني.


اقرأ أيضاً : القبض على أردني قتل ابنته "ضربا مبرحا" حتى الموت لتدني علاماتها الجامعية


وقال الشيخ والقاضي العشائري زيد الزهير، إن القضاء العشائري في الأردن محط اهتمام الملك عبد الله الثاني، وهذا الإرث العشائري تتوارثه الأجيال من الأجداد والآباء الذين استطاعوا أن يحافظوا على المكون الاجتماعي داخل الأردن على مدى 100 عام من عمر الدولة الأردنية الهاشمية. 

وأضاف الزهير بقاء العشائر في نهج العشائري القانوني بتوجيهات الملك عبدالله الثاني بما يخدم الوطن والمجتمع كامل.

أخبار ذات صلة

newsletter