الخارجية الفلسطينية لرؤيا: وعود أردنية بإلغاء منصة التسجيل للقادمين من الضفة

محليات
نشر: 2021-06-17 13:14 آخر تحديث: 2021-06-17 16:51
معبر جسر الملك حسين
معبر جسر الملك حسين

كشف السفير أحمد الديك المسؤول في وزارة الخارجية الفلسطينية عن اتصالات تجري مع الأردن لإلغاء المنصة التي يتم من خلالها التسجيل للراغبين بالعودة من الضفة الغربية إلى الأردن، وذلك للتخفيف المسافرين عن الراغبين بالسفر الى الأردن، نظراً لارتفاع تكاليف السفر، بسبب الظروف والقيود التي فرضتها جائحة كورونا.

وقال الديك في تصريح لرؤيا أن الخارجية الفلسطينية تقدمت بطلب رسمي للأردن من خلال الخارجية الاردنية، والتي بدورها وعدت بدورها بدراسة الموضوع مع الجهات المختصة لتسهيل عودة المسافرين من فلسطين المحتلة الاردن، وان التسهيلات التي تعتمدها المملكة لتسهيل حركة المواطنين تسير باتجاه إلغائها.

وأضاف الديك لرؤيا أن مسألة إلغاء المنصة مجرد وقت وسيتم ذلك قريباً، مشيراً إلى أن خيار المنصة التي فرضت على المسافرين، لم تكن خيارا أردنيا أو فلسطينيا لكن فرضتها جائحة كورونا للحد من حركة التنقل بين الدول والزوار من أجل السيطرة على الفيروس.

وتفرض المنصة تكاليف سفر على من يريد السفر الى الاردن أو خارجها ما يقارب 800 شيكل على كل فرد مقسمة كالآتي (150 شيكل فحص كورونا للجانب الفلسطيني، 250 شيكل تشمل 28 دينار لفحص كورونا ثاني على الجانب الأردني يضاف لها ضريبة الجسر 155 شيكل و10 دنانير وأجرة باص 21دينار من الجسر إلى المطار).

وكان وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي إلتقى نظيره الاردني ايمن الصفدي، وطالب بطرح موضوع الغاء المنصة الأردنية، وكرر طلبه للصفدي في إجتماعات الدوحة التي عقد مؤخرا، كما اقترح الوزير د. المالكي خلال اجتماع الحكومة الفلسطينية الاخيرة بضرورة النظر في إعفاء المواطن الفلسطيني من دفع 150 شيكل رسوم فحص الكورونا في الجانب الفلسطيني.

أخبار ذات صلة

newsletter