خبير نفطي يتوقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الأردن

اقتصاد
نشر: 2021-06-16 11:36 آخر تحديث: 2021-06-16 13:27
مضخة وقود - تعبيرية
مضخة وقود - تعبيرية

قال الخبير في قطاع النفط هاشم عقل، إن أسعار المشتقات البترولية ارتفعت عالميا.

وأضاف أن هذا الارتفاع انعكس محليا على الأسعار في السوق حتى أمس الثلاثاء، إذ وصلت الأسعار على النحو التالي: 

ارتفع سعر بنزين 90 بنسبة 1.8% تعادل 15 فلسا.

ارتفع بنزين 95 بنسبة 1.2% تعادل 13 فلسا.

ارتفع سعر السولار بنسبة 2.4% تعادل 14 فلسا.


اقرأ أيضاً : أسعار الذهب في الأردن اليوم الأربعاء.. تفاصيل


وأشار إلى أن أسعار النفط ارتفعت في بداية الأسبوع وسط تزايد التفاؤل بشأن الطلب، وأن "أسعار النفط في تحسن إيجابي في حزيران، حيث يتعافى العرض والطلب بسرعة غير متكافئة."

وقال: بلغت أسعار النفط أعلى مستوى لها في 32 شهرًا، وارتفعت أسعارها في وقت مبكر، حيث وصل خام برنت فوق 74 دولارًا للبرميل، مؤكدا أن السوق ينمو تصاعديا بشكل متزايد في حين أن عودة النفط الإيراني تبدو أبعد مما كان يعتقد في البداية.

وبين أن تكاليف الشحن ترفع الأسعار بقوة، ما أدى إلى رفع تكاليف الشحن في جميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت التكاليف بنسبة 547٪ مقارنة بالمتوسط ​​الموسمي للسنوات الخمس الماضية.

ويرى المستثمرون أن هناك دفعة قوية تجعل سوق النفط تعاني من نقص في المعروض. حيث أصبحت الرهانات من صناديق التحوط ومديري الأموال أكثر تفاؤلاً.

ويقول المحللون إن عددًا متزايدًا من المستثمرين يرون أن نقصًا في المعروض   يترك العالم يعاني من نقص فيه ي المعروض من النفط في السنوات المقبلة.  


اقرأ أيضاً : السياحة: إغلاق منشأتين وإنذار ومخالفة 17


ويرى المحللون أن هناك حاجة إلى النفط الصخري الأمريكي، لأن أوبك + قد لا يكون لديها طاقة فائضة كافية لتلبية السوق العام المقبل، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من المعروض من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة. في حالة بقاء الإنتاج الأمريكي على الوضع الراهن وعدم نموها العام المقبل.

وقال: "فقد تنخفض المخزونات العالمية بنحو 400 مليون برميل في عام 2022". 

أخبار ذات صلة

newsletter