"الصحة" تتحدث عن إصابات من تلقوا لقاح كورونا في الأردن

محليات
نشر: 2021-06-15 21:09 آخر تحديث: 2021-06-15 21:09
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، أنه أصيب نحو 15 ألف شخص بفيروس كورونا المستجد في الأردن بعد تلقيهم لقاح كورونا.

 وقال البلبيسي خلال حديثه للتلفزيون الأردني، الثلاثاء، إنه أصيب نحو 12 ألف شخصا بفيروس كورونا بعد تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح، من أصل مليون و900 ألف شخص، فيما أصيب 3 آلاف شخص بالفيروس بعد تلقيهم الجرعة الثانية من بين 700 ألف شخص.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بكورونا في الأردن الثلاثاء


 وتوقع البلبيسي، زيادة أعداد الإصابات بكورونا في الأردن بعد فتح عديد القطاعات بموجب الخطة الحكومية بالعودة إلى الحياة الطبيعية بشكل متدرج.

 وأشار إلى احتمالية الوصول إلى تسجيل 5 أضعاف أعداد الإصابات بفيروس كورونا مع فتح لقطاعات، بحيث تسجل قرابة 2500 إصابة باليوم الواحد، مشيرا إلى "أننا لن نواجه موجة ثالثة تحمل أعداد إصابات عالية".


اقرأ أيضاً : مقارنة بين لقاحات كورونا .. "الفعالية والأسعار" - إنفوغرافيك


 يشار إلى أن اللقاحات الأربعة المعروفة تباينت حتى الآن فيما يتعلق بنتائجها وفاعليتها في مكافحة فيروس كورونا ووباء كوفيد-19، كما تباينت فاعلية اللقاحات نفسها بين النتائج الأولية والنتائج التالية لها.

 فبينما أعلنت روسيا في بادئ الأمر، في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن فاعلية لقاحها تصل إلى 92 في المئة، عادت في 24 نوفمبر لتعلن أن فاعلية سبوتنيك في" ارتفعت إلى 95 في المئة، مشيرة إلى أن النسبة الأولى تحققت في اليوم 28 لإعطاء اللقاح، والثانية في اليوم 42.

 أما أسترازينيكا، فقد قالت يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني إن فاعلية اللقاح وصلت إلى 70 في المئة عندما أعطي الشخص جرعتين كاملتين، لكنها عادت وقالت إن فاعلية اللقاح في حال إعطاء الشخص نصف جرعة في البداية ثم جرعة كاملة، تصل إلى 90 في المئة.


اقرأ أيضاً : الهواري لـ "رؤيا": سجلنا حالة وفاة واحدة بالسلالة الهندية في الأردن


 من جهتها، أعلنت فايزر يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني أن فاعلية اللقاح، الذي طورته بالتعاون مع "بيونتيك" الألمانية، بلغت 90 في المئة، لكنها عادت يوم 18 نوفمبر لترفع نسبة نجاح لقاحها إلى 95 في المئة.

 وكانت موديرنا قد أعلنت منذ البداية، وتحديدا يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أن فاعلية لقاحها تصل إلى 94.5 في المئة، ثم رفعتها إلى 95 في المئة.

أخبار ذات صلة

newsletter