توقيع مذكرة تفاهم اردنية فلسطينية في مجال المياه

محليات
نشر: 2014-12-22 11:22 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
توقيع مذكرة تفاهم اردنية فلسطينية في مجال المياه
توقيع مذكرة تفاهم اردنية فلسطينية في مجال المياه

 رؤيا – أمين العطلة - أجرى وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر مباحثات مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم وعدد من كبار مسؤولي سلطة المياه الفلسطينية بحضور امين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور تركزت حول توثيق التعاون المائي المشترك بين البلدين الشقيقين وتوقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات والتنسيق المشترك حول المشاريع المائية.

 

وقال الناصر ان الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ برنامج تدريب وتأهيل عدد من الكوادر الفنية في قطاع المياه والصرف الصحي من مؤسسات هذا القطاع في فلسطين.

 

واضاف الناصر إلى أن التدريب سيشمل أعمال التشغيل والصيانة لمرافق المياه وإداراتها ومن خلال أكثر من دورة ليتاح الفرصة لمعظم مؤسسات وأجهزة المياه الصرف الصحي في السلطة الوطنية الفلسطينية لتلقي الخبرة والمعرفة والتعرف على التكنولوجيا المستخدمة بهذا الخصوص.

 

وأوضح الناصر أن الدورات ستركز على تأهيل العاملين ورفع كفاءتهم وتحسين مستوى أدائهم، وكذلك تعزيز برامج التعاون في مجال ادارة المياه واعادة استخدام المياه العادمة خاصة ان البلدين لديهما وضع مائي حرج .

 

وبين الناصر ان المذكرة تضمنت برامج محددة في مجال تعزيز التعاون المؤسسي وبناء القدرات واعادة الهيكلة وآليات تعديل القوانين لدى سلطة المياه الفلسطينية والاستفادة من الخبرة الاردنية في هذا المجال .

واضاف ان الجانب الفلسطيني سيقدم خبرته المتقدمة في مجال برامج ترشيد الاستهلاك كونه لديه خبرات متعددة في هذا المجال مؤكدا ان الاردن وبتوجيهات جلالة الملك يعمل لتمكين الأشقاء الفلسطينين من تقديم الخدمات المائية المتقدمة للشعب الفلسطيني من خلال تزويدهم بالمعرفة والخبرة الأردنية ورفع كفاءتهم وتحسين مستوياتهم الفنية وقال أن الأردن ولإيمانه بدعم الأشقاء في فلسطين فإنه وضع كافة طاقاته وإمكاناته وخبرته في سبيل خدمة الأشقاء وذلك منذ تأسيس سلطة المياه الفلسطينية وفي مختلف المجالات مما ساهم في تطوير إدارة المياه في السلطة الفلسطينية وتخفيف عليها تكاليف الأعمال الفنية والتأخير الناجم عن ذلك.

من جانبه أشاد رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس م. مازن غنيم  بالجهود الأردنية التي تبذل في سبيل خدمة اخوانهم وأشقائهم في فلسطين.

 

وقال غنيم ان الخدمات المستمرة التي يقدمها الأردن وخاصة وزارة المياه والري في المجال الفني والعيني لها أثر كبير في تمكين القطاعات في فلسطين من الصمود والاستمرار رغم كل التحديات التي تواجهها،  معتبرا المواقف الأردنية مع فلسطين مواقف مشهودة لها ليس على المستوى الثنائي فقط بل على  مستوى تسخير الدعم الإقليمي والدولي.

 

وأشاد المهندس غنيم بأهمية هذه الاتفاقية التي تأتي كسلسلة من الجهود المبذولة من قبل وزارة المياه الأردنية لتطوير الأداء الفني لأجهزة وكوادر سلطة المياه الفلسطينية بحيث ستشمل برامج تدريبية لكوادر كل مؤسسات المياه في السلطة الفلسطينية التي سيتم تنفيذها في مركز التدريب التابعة لسلطة المياه الأردنية.

 

وبين غنيم ان هذه الاتفاقية ستترجم على الارض على شكل اليات فاعلة للتعاون وتنفيذ البرامج وكذلك التنسيق المشترك حول مشاريع المياه المشتركة بين التوأمين الشقيقين.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter