إجراءات حكومية تخفيفية تدخل حيز التنفيذ في الأردن.. تفاصيل

محليات
نشر: 2021-06-15 07:09 آخر تحديث: 2021-06-15 10:18
أرجيلة
أرجيلة

تبدأ اليوم الثلاثاء، إجراءات حكومية تخفيفية حيز التنفيذ، ضمن المرحلة الأولى لفتح القطاعات، وتشمل القطاعات التي لم يكن مُصرح لها بالعمل خلال الفترات السابقة، حيث يسمح لها بالعودة لممارسة عملها.

ويتوجب على القطاعات التي ستعود للعمل الالتزام بالبروتوكولات الخاصة، والتدابير الوقائية لِمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : تعليمات مهمة من إدارة الأزمات لكل من هم في الأردن.. تفاصيل


واعتبارا من اليوم يسمح بإعادة تقديم "الأراجيل" فقط في الساحات الخارجية في المطاعم والمقاهي، كما يلغى تصريح الحركة الإلكتروني خلال ساعات الحظر الجزئي والشامل إن وجد في حال عدم التسجيل على المنصة الخاصة بإعطاء المطعوم (vaccine.jo).

وقال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات إنه في ضوء قرارات الانفتاح وتخفيف القيود المفروضة الناجمة عن جائحة كورونا، يسري العمل بما يلي اعتباراً من الساعة 8 من صباح الثلاثاء 15 حزيران 2021.

يسمح للأشخاص (بما فيهم سائقي النقل العام) الذين مضى أكثر من 21 يوم على تلقيه الجرعة الأولى من مطعوم كورونا بالتنقل والتجوال في جميع محافظات المملكة خلال ساعات الحظر الجزئي.


اقرأ أيضاً : الهواري لـ "رؤيا": سجلنا حالة وفاة واحدة بالسلالة الهندية في الأردن


ويعتبر تصريح الحركة الالكتروني لاغياً في حال عدم تسجيل الشخص على منصة اللقاح.

كما يمنع دخول الشاحنات إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إلا بعد تلقي سائقيها الجرعة الأولى كحد أدنى.

وبين المركز الوطني أن هذه الشروط تنطبق على جميع الأشخاص الحاصلين على شهادات التطعيم والتي يمكن التعرف عليها من خلال بصمة QRCODE على تطبيق سند.

راجين من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة الالتزام التام بما ورد، وتجنب الوقوع في المخالفة، للمحافظة على استقرار الوضع الوبائي وبما يضمن ادامة الخطط الموضوعة في مواجهة وباء كورونا "كوفيد/19".


اقرأ أيضاً : منصة خاصة لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا خارج الأردن


وتخضع الإجراءات التخفيفية، ضمن هذه الخطة، للمراجعة الدورية في ضوء الحالة الوبائية، وقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع الوبائي، وسير برنامج التطعيم.

وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي، قد أكدت خلال مؤتمر صحفي عقد في 26 آيار، أنه يتعين على المنشأة الراغبة في إعادة العمل تقديم طلب للجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية، مستعرضة الشروط الواجب توفرها والمتمثلة في تطعيم العاملين في المنشأة ومرور 12 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم والسماح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم المطعوم باستثناء من هم دون عمر 18 أو ممن لا يستوجب التطعيم وفقا لتعليمات وزارة الصحة وان تعمل المنشآت بما يزيد عن 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية وتسمية مراقب صحة من موظفي المنشأة نفسها لضمان الالتزام بإجراءات العمل وتدابير السلامة مؤكدة أنه سيستمر العمل بهذه الاشتراطات حتى الاول من ايلول.

الحكومة أعلنت على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، أنها وضعت خطّة تدريجيّة واضحة تمتد زمنياً حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل؛ بهدف الوصول إلى صيف آمن مع التأكيد على أهمية الموازنة بين أولوية حماية صحة المواطن، والمحافظة على رزقه وعلى عجلة الاقتصاد.

أخبار ذات صلة

newsletter