ترحيب واسع بتدابير السعودية في تنظيم الحج لعام 2021

عربي دولي
نشر: 2021-06-12 18:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ترحيب واسع بتدابير السعودية في تنظيم الحج لعام 2021
ترحيب واسع بتدابير السعودية في تنظيم الحج لعام 2021

حظي قرار السعودية، اليوم السبت حول قرار تنظيم شعيرة الحج لهذا العام وفق تدابير صحية وإجراءات محددة وقصر أداء الشعيرة على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، بترحيب إسلامي وعربي واسع.

فقد رحّب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، بالتدابير التي أعلنت عنها السعودية وذلك في ظل استمرار جائحة كورونا المستجد وظهور تحورات جديدة لفيروس كوفيد المستجد.

وثمن القرار السعودي الذي يأتي امتداداً لنجاح المملكة في تنظيم شعيرة الحج الموسم الماضي وفق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها المملكة، دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، منذ بداية ظهور الجائحة والتي ساهمت على نحو فاعل بتقليل الآثار السلبية للجائحة، والحيلولة دون انتشارها.


اقرأ أيضاً : السعودية تقتصر الحج لعام 2021 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة


كما أشاد العثيمين بالتدابير المعلنة لأداء شعيرة الحج واقتصاره على فئات محددة، منوهاً إلى أن المملكة وفرت اللقاحات للجميع دون استثناء.

بدوره، ثمن مجلس التعاون الخليجي القرار، الذي يأتي حفاظا على سلامة الحجاج.

كما أكدت هيئة كبار العلماء في السعودية، الجمعة، أن قرار قصر حج هذا العام موفق للحفاظ على حياة الناس.

ورحبت البحرين والإمارات والكويت ومصر، بقصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.


اقرأ أيضاً : بعد حصر الحج في سكان السعودية.. وكلاء السفر: القطاع مدمر ويذهب إلى المجهول - فيديو


وأشاد مفتي مصر، بالقرار وقال الدكتور شوقي علام، إن قرار السلطات السعودية حكيم يراعي عدم تعطيل فريضة الحج والحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، باعتبار أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو ما يعكس وعي وحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتيسير عليهم والحفاظ على سلامتهم والعمل على حمايتهم من خطورة فيروس كورونا، خاصة في ظل الانتشار المتسارع لهذا الوباء.

كما أعلن وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، السبت، تأييده قرار السعودية بقصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة للحفاظ على حياة الناس من كورونا.

وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر"، "أؤيد وأحيي قرار المملكة العربية السعودية بقصر الحج هذا العام على أعداد محدودة من المواطنين والمقيمين داخل المملكة مراعاة لمقصد الحفاظ على الأنفس في ظل جائحة كورونا".


اقرأ أيضاً : بأمر من الملك سلمان.. عفو عن جميع سجناء "الحق العام" في السعودية


وأعلنت وزارة الحج والعمرة، السبت، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي ذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة.

كما أكدت ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين. (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

أخبار ذات صلة

newsletter