"التفافي حوارة".. طريق استيطاني جديد يغلق الأفق السياسي لإقامة دولة فلسطينية - فيديو

فلسطين
نشر: 2021-06-12 17:30 آخر تحديث: 2021-06-12 17:38
تحرير: حافظ أبوصبرا
آليات الاحتلال الاسرائيلي
آليات الاحتلال الاسرائيلي

تواصل آليات الاحتلال الاسرائيلي للشهر الثاني على التوالي، أعمالها تمهيداً لفتح الطريق الاستيطاني، المسمّى "التفافي حوارة" والذي يصل طوله لنحو 7 كم، وسيتم من خلاله الاستيلاء على 406 دونمات والذي أقر عام ألفين وأربعة عشر ويصل مستوطنات الداخل المحتل عام ثمانية وأربعين بمستوطنات شمال الضفة الغربية مكرسًا نظام الفصل العنصري.

مصطلح طريق التفافي ظهر مع العام الف وتسعمئة وخمسة وتسعين من خلال مشاريع استيطانية كان العمل عليها يتزامن مع عمليات توسعة المستوطنات القديمة وإنشاء اخرى جديدة، من خلال شق شبكات طرق يتاح استخدامها للمستوطنين وحدهم فيما يمنع على الفلسطينيين ذلك.


اقرأ أيضاً : استشهاد سيدة فلسطينية أطلق الاحتلال الإسرائيلي النار عليها عند حاجز قلنديا.. فيديو


و"التفافي حوارة" هذا يعتبر من أخطر المشاريع الاستيطانية لأنه سيعزز الاستيطان، وسيحول مستوطنات جنوب نابلس من مستوطنات معزولة إلى مدن في جسد الضفة الغربية وسيعدم إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا بتحويله المدن والقرى الفلسطينية لتجمعات سكانية محاصرة. 

الطريق هذا والذي سيبدو على هذه الحالة التي يظهرها مقطع فيديو ثلاثي الابعاد نشرته مواقع عبرية، يعتبر واحدًا من بين اربعة واربعين طريقًا التفافيًا في محيط الضفة الغربية تضمنتها ما تسمى بخطة درج التي أقرتها حكومة الاحتلال قبل سنوات وبوشر العمل على تنفيذها قبل عامين. 

تنفيذ مشروع الطريق الاستيطاني هذا يعني استكمال مخططات الاحتلال نحو إنشاء حزام استيطاني يفصل شمال الضفة عن وسطها وجنوبها وهو ما يعني بلا شك قتل حل الدولتين وإنهاء أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية. 

أخبار ذات صلة

newsletter