Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حجاوي: استقرار المنحنى الوبائي لا يعني الاستغناء عن الكمامة والتباعد الجسدي - فيديو | رؤيا الإخباري

حجاوي: استقرار المنحنى الوبائي لا يعني الاستغناء عن الكمامة والتباعد الجسدي - فيديو

الأردن
نشر: 2021-06-11 20:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: محمد أبو عرقوب
عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي خلال استضافته في استديو نشرة الأخبار
عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي خلال استضافته في استديو نشرة الأخبار

قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن الأردن يسجل انخفاضا في نسبة الفحوصات الإيجابية، التي وصلت في الأسبوع الخامس وبائيا أقل من 5 بالمئة، وانخفاضا في أعداد الإصابات والوفيات وإدخال الحالات للمستشفيات ونسب الإشغال فيها.

وأكد في استضافته في نشرة أخبار رؤيا، الجمعة، أن الأردن يشهد استقرارا في المنحنى الوبائي، آملا في زيادة وتيرة التطعيم ضد كورونا، والإلتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية.


اقرأ أيضاً : تسجيل 7 وفيات و343 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة


وأشار حجاوي إلى أن جائحة كورونا لا تزال تلقي بظلالها على العالم، خاصة مع ظهور السلالات والمتحورات الجديدة من كوفيد 19، مشددا على أنه لا دولة محصنة من حدوث موجة جديدة من كورونا، وعليه لابد من تطعيم المواطنين بشكل أكبر.

وحول إمكانية حدوث موجة جديدة من كورونا في الأردن، حجاوي لفت إلى أن فرق التفتيش رصدت عدم إلتزام من بعض المواطنين بالإجراءات الوقائية (الكمامة والتباعد جسدي)، لكنه عاد مؤكدا على أن ارتفاع أعداد متلقي مطعوم كورونا، يسهم في التعافي من الجائحة، واستيعاب الموجة إن حدثت.

وتابع حجاوي أنه لا يوجد دولة في العالم لم تستغنِ عن الكمامة والتباعد الجسدي، وقال إنه يجب تطبيق ذلك في أشهر حزيران الحالي وتموز وآب المقبلين، للوصول إلى نسب معقولة في التطعيم ضد كورونا. وعن المناعة المجتمعية، أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، أننا بحاجة إلى نسبة 70 بالمئة من الأشخاص الحاصلين على لقاح كوفيد 19 في المجتمع.


اقرأ أيضاً : 2.5 مليون جرعة لقاح كورونا أعطيت في الأردن


وتوقع حجاوي الوصول إلى رقم 3 مليون حاصل على لقاح كورونا نهاية حزيران الحالي، مبينا أن أعداد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد كورونا لا تزال قليلة، إذ وصلت إلى 2.08 بالمئة.

وأشار إلى أن جميع لقاحات كورونا المرخصة والتي تمت ايجازتها بشكل طارئ فعالة وآمنة وبدرجات متفاوتة، مؤكدا أنها تحمي من السلالات والمتحورات لكورونا.

ولفت إلى أن الدول الكبرى بدأت بالتبرع للدول الفقيرة بلقاحات كورونا، خشية تشكل بؤرة في تلك الدول وتأثيرها على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح. وعن التوجه نحو إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا، قال حجاوي: "علميا قد يكون وارد"، لكن الدول في الوقت الحالي تسعى إلى تغطية الجرعة والثانية من تطعيم مواطنيها ضد كورونا، وفي حال أصبح الفيروس موسميا، قد يكون هناك توجه لمنح جرعة ثالثة تعزيزية. 

أخبار ذات صلة

newsletter