Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إضراب في اليونان احتجاجا على تعديل قانوني يطيل ساعات العمل | رؤيا الإخباري

إضراب في اليونان احتجاجا على تعديل قانوني يطيل ساعات العمل

عربي دولي
نشر: 2021-06-10 16:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
نظّم آلاف المتظاهرين مسيرات في اليونان
نظّم آلاف المتظاهرين مسيرات في اليونان

 

نظّم آلاف المتظاهرين مسيرات في اليونان الخميس في إطار إضراب مدّته 24 ساعة في أنحاء البلاد توقفت على إثره حركة النقل والخدمات العامة احتجاجا على تعديل جديد لقانون العمل اعتبره معارضوه "عبودية".


اقرأ أيضاً : البرلمان الأوروبي يقر "جواز سفر كورونا"


وشارك أكثر من 16 ألف شخص في تظاهرات منفصلة في أثينا نظّمتها نقابات وأحزاب سياسية، وفق ما أفادت الشرطة، بينما حضر قادة الأحزاب اليسارية والاشتراكية والشيوعية المسيرات.

وأفاد زعيم الحزب الشيوعي اليوناني ديميتريس كوتسومباس للصحافيين "بغض النظر عما تقوم به الحكومة، فإن العمال يدينون مشروع القانون هذا. ... مكانه سلة المهملات".

كما وصف معارضون التعديل الذي يروّج للعمل من دون ساعات محددة بـ"عبودية العصر الحديث".

وكُتب على لافتة رفعها متظاهرون مؤيدون للشيوعية في العاصمة "اتركوا الساعات الثماني (ليوم العمل)" فيما كتب على أخرى "العبودية ليست تقدّما".

وتشير الحكومة إلى أن التعديل، الذي سيصوّت البرلمان عليه الأسبوع المقبل، يفسح المجال للمرونة الاختيارية في ما يتعلّق بساعات العمل، ويحدد قواعد تتعلّق بالعمل عن بعد ويشمل تحسينا في إجازات الأمومة والأبوة إلى جانب تضمنه بنودا تحمي من التحرّش الجنسي في أماكن العمل.

أعيد فتح الاقتصاد اليوناني بعدما أجبر على الإغلاق مرة ثانية جراء كوفيد لمدة استمرت ستة أشهر. وأظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي بأن الإنتاج نما بنسبة 4,4 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالفصل السابق.

وذكر وزير العمل كوستيس هاتزيداكيس بأن القواعد الجديدة تتيح للموظفين التفاوض شخصيا مع الإدارات بشأن خيار العمل لساعات أطول خلال جزء من العام والحصول على إجازات إضافية لاحقة.

ويتيح التعديل زيادة ساعات العمل إلى عشر مقابل إجازة مدفوعة إضافية.

أخبار ذات صلة

newsletter