"سفاح البوسنة" يواجه الحكم النهائي في لاهاي بتهمة الإبادة

عربي دولي
نشر: 2021-06-06 14:20 آخر تحديث: 2021-06-06 14:20
راتكو ملاديتش
راتكو ملاديتش

 

تصدر محكمة دولية في لاهاي قرارها النهائي الثلاثاء بشأن الاستئناف الذي تقدّم به القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش ضد إدانته بالإبادة على خلفية مجزرة سريبرينيتسا التي وقعت عام 1995.


اقرأ أيضاً : السجن المؤبد لقائد عسكري سابق في البوسنة


وسيسدل الحكم الستار على قضية الرجل الملقّب "سفاح البلقان" الذي قضت محكمة لجرائم الحرب تابعة للأمم المتحدة بسجنه مدى الحياة عام 2017.

ويتوقع أن يحضر العسكري السابق الذي عرف ببنيته القوية ونفوذه خلال حرب البلقان (1992-1995) وبات اليوم كهلا مريضا يبلغ من العمر 78 عاما في المحكمة، حيث سبق أن ندد غاضبا بالغرب.

وخارج المحكمة، ستحتشد أمهات نحو ثمانية آلاف رجل وفتى قتلوا في أسوأ حمام دم وقع على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، حيث خضن حملات منذ سنوات للمطالبة بالعدالة.

وقالت رئيسة رابطة "أمّهات سريبرينيتسا" منيرة سوباسيتش لوكالة فرانس برس "سنتوّجه إلى لاهاي للتحديق مجددا في عيني الجلّاد بينما يصدر الحكم النهائي بحقه".

وسيصدر قرار المحكمة (الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين) عند الساعة 13,00 ت غ إذ سيكون من الممكن متابعته عبر البث المباشر مع تأخير مدته نصف ساعة نظرا لمنع الصحافيين من الحضور إلى قاعة المحكمة بسبب القيود المفروضة جراء كوفيد. 

أخبار ذات صلة

newsletter