حجب تويتر في نيجيريا يستند الى توجيهات حكومية

عربي دولي
نشر: 2021-06-05 18:10 آخر تحديث: 2021-06-05 18:12
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت الهيئات المشغلة للاتصالات في نيجيريا السبت أنها امتثلت لتوجيهات حكومية بحجب تويتر لأجل غير مسمى، بعد يومين من حذف شبكة التواصل الاجتماعي الأميركية العملاقة تغريدة نشرت على حساب الرئيس محمد بخاري لخرقها قواعد الموقع.

ودان دبلوماسيون ومجموعات حقوقية دولية الخطوة التي تأتي في أعقاب محاولات سابقة من قبل حكومة البلد الأكثر كثافة سكانية في إفريقيا فرض قواعد تنظيمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأفاد الناطق باسم وزارة الثقافة والإعلام سيغون أديمي في بيان الجمعة "علّقت الحكومة الفدرالية إلى أجل غير مسمى أنشطة خدمة التدوين القصير وشبكة التواصل الاجتماعي تويتر في نيجيريا".


اقرأ أيضاً : ترمب يندد بقرار إغلاق "فيسبوك" لحسابه ويعتبره "إهانة"


وأكدت هيئة مشغّلي الاتصالات المرخّصة في نيجيريا أن أعضاءها تلقوا أوامر رسمية من لجنة الاتصالات النيجيرية (المنظمة للقطاع رسميا) بحجب تويتر.

وذكرت في بيان أنه تم إجراء تقييم للطلب "امتثل" أعضاؤها بناء عليه للأوامر.

وأكدت مجموعة ممثلة لشركات الاتصالات المحلية هي "رابطة شركات اتصالات نيجيريا" أنها تعمل مع السلطات "لضمان حل مسألة تعليق (أنشطة تويتر) على وجه السرعة".

وصرّح رئيس الرابطة إكيشوكوو ناماني "بينما تتفهم الرابطة والشركات المنضوية فيها موقف الحكومة الفدرالية وأسباب صدور التوجيهات وبينما امتثلت لها، إلا أنه من الضرورة بمكان حل المسألة من أجل مصلحة الجميع". 


اقرأ أيضاً : "فيسبوك" يعلن حظر حساب دونالد ترمب


ودانت منظمة العفو الدولية الجمعة الخطوة، داعية نيجيريا "للتراجع فورا عن قرار التعليق غير القانوني".

وقالت الباحثة لدى "هيومن رايتس ووتش" أنييتي إيوانغ إن "هذه الخطوة القمعية تمثّل محاولة واضحة لمراقبة المعارضة وتضييق الخناق على الفضاء المدني".

وأكدت تويتر بدورها أن الخطوة "مثيرة للقلق البالغ".

وقالت الشركة في بيان "نحقق في الأمر وسنقدّم المعلومات فور ورودها".

وحذف تويتر الأربعاء تغريدة على حساب بخاري أشارت إلى الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد قبل أربعة عقود خلال تحذير بشأن اضطرابات وقعت مؤخرا. 

وأشار الرئيس البالغ 78 عاما إلى "أولئك الذين يسيئون التصرّف" في أحداث العنف الأخيرة في جنوب شرق البلاد، بعدما اتهم المسؤولون انفصاليين بشن هجمات على الشرطة ومكاتب انتخابية.

وقال الرئيس، هو جنرال سابق، في تغريدته "سنتعامل نحن الذين.. قاتلنا في الحرب معهم باللغة التي يفهمونها".

واتّهم وزير الثقافة والإعلام لاي محمد تويتر بازدواجية المعايير عبر تجاهلها رسائل تنطوي على عنف نشرها قيادي انفصالي.


اقرأ أيضاً : بن زايد: موقف الإمارات ثابت تجاه دعم ليبيا


وقال محمد للصحافيين بعدما حذف الموقع تغريدة الرئيس "تثير مهمة تويتر في نيجيريا الشكوك بدرجة كبيرة". 

يحظى تويتر بشعبية في نيجيريا حيث يبلغ متوسط أعمار مستخدميه 18 عاما ولعب دورا مهما في الخطابات العامة إذ دعا ناشطون عبره إلى إطلاق سراح 276 طالبة خطفتهن جماعة بوكو حرام بينما استخدمه كثيرون كمنبر خلال الاحتجاجات المناهضة لعنف الشرطة التي اندلعت العام الماضي.

وأعلنت نيجيريا عام 2019 أنها ستشدد قواعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة، لكنها لم تمض قدما في سن قانون في هذا الصدد إثر مخاوف تتعلق بحرية التعبير.

وتعرّضت دول عدة بينها الصين وتركيا لانتقادات واسعة لفرضها قيودا على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر.

أخبار ذات صلة

newsletter