Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحشرات تفتك بأشجار الصنوبر في لبنان | رؤيا الإخباري

الحشرات تفتك بأشجار الصنوبر في لبنان

اقتصاد
نشر: 2021-06-04 11:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
يشكل الصنوبر الذهب الأبيض بالنسبة للبنانيين
يشكل الصنوبر الذهب الأبيض بالنسبة للبنانيين

في قريته الوادعة شرق بيروت، اعتاد الياس نعيمة أن يقطف 16 طنا من أكواز الصنوبر، لكن محصوله هذا العام بالكاد لامس مئة كيلوغرام، بعدما قضت حشرات تفتك بغابات "الذهب الأبيض" على إنتاجه. 

وفي حين يرتبط اسم لبنان عادة بغابات الأرز المعمّرة في جباله، يعادل غطاء الصنوبر فيه عشرة في المئة تقريبا من مساحة الغابات.  

في غابة القصيبة في جبل لبنان، يعاين نعيمة أشجارا عملاقة. يتوقف عند واحدة يبس جذعها، وأخرى تساقطت مخاريطها قبل أن تصبح أكوازا. 

ويقول لوكالة فرانس برس "كان انتاجي يعادل 16 طنا من أكواز الصنوبر، أما اليوم فبالكاد يلامس مئة كيلوغرام".

وكان إنتاج 600 كيلوغرام من حبوب الصنوبر البيضاء يدرّ له دخلا يتجاوز أربعين ألف دولار. أما اليوم فلا مدخول يذكر.


اقرأ أيضاً : دياب يدعو إلى إنقاذ لبنان قبل فوات الآوان


وجراء تراجع الانتاج، شهد سعر الصنوبر الأبيض، الذي يستخدم في تحضير الحلويات خصوصاً، ارتفاعاً تدريجاً، تجاوز معه ثمن الكيلوغرام المليون ليرة، أي قرابة ضعفي الحد الأدنى للأجور في لبنان.

ويعود تراجع الانتاج بشكل رئيسي الى تفشي حشرة دخيلة، انتقلت من القارة الأمريكية الى أوروبا، ثم وصلت تركيا العام 2010. ولاحظ المزارعون منذ العام 2012 تراجع الانتاج تدريجاً، قبل أن تُرصد الحشرة بالعين المجردة في 2015.

ويشرح الأستاذ الجامعي والباحث في علم الحشرات وبيئة الغابات الدكتور نبيل نمر لوكالة فرانس برس أن الحشرة المعروفة باسم بقّ الصنوبر "مؤذية جداً"، وباتت موجودة حالياً في مجمل غابات الصنوبريات، لكنّ ضررها الأكبر على الصنوبر المثمر كون أكوازه وجبة دسمة لها.

وتسحب الحشرة، وفق نمر، بمنقارها محتويات حبوب الصنوبر السوداء بنسبة قد تصل إلى 90 في المئة. ويقول نمر "لاحظنا أحياناً وجود أكثر من عشر حشرات على الكوز الواحد". وعندما تهاجم الحشرة الأكواز الصغيرة "تتسبب بيباسها كلياً وتسقط على الأرض".

ويلعب التغير المناخي دورا في تكاثر الحشرات. ويقول نمر "تساهم الحرارة المرتفعة مع كمية متساقطات أقل بتغيير دورة حياة الحشرات وتضعف الأشجار".

 

أخبار ذات صلة

newsletter