Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهلة الاتفاق على تشكيل حكومة بين خصوم نتنياهو تقترب من نهايتها | رؤيا الإخباري

مهلة الاتفاق على تشكيل حكومة بين خصوم نتنياهو تقترب من نهايتها

فلسطين
نشر: 2021-06-02 13:29 آخر تحديث: 2021-06-02 13:29
نتنياهو يتوسط معارضيه
نتنياهو يتوسط معارضيه

اجرى معارضو رئيس الوزراء اليميني المخضرم المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو محادثات أخيرة الأربعاء لتشكيل تحالف "التغيير" المكون من خصوم أيديولوجيين.


اقرأ أيضاً : الكنيست ينتخب رئيساً جديداً بعد انتهاء ولاية ريفلين


وأمام خصوم نتنياهو حتى نهاية اليوم الاربعاء  11:59 مساءً (20:59 ت غ) لتشكيل ائتلاف حكومي سينهي 12 عاما متتالية من حكم نتنياهو الذي شغل اطول فترة رئاسة وزراء في تاريخ كيان الاحتلال الإسرائيلي.

ويفترض أن يعلن يائير لبيد رئيس حزب يش عتيد (يوجد مستقبل)عن التشكيلة الجديدة .

وفي بداية بعد الظهر، انتخب الكنيست زعيم حزب العمل السابق اسحق هرتسوغ الرئيس الحادي عشر لإسرائيل ليخلف في هذا المنصب الفخري رؤوفين ريفلين الذي انتخب في 2014.

وصار لبيد المذيع التلفزيوني السابق وهو علماني وسطي لتشكيل حكومة، قريبًا من تشكيل الحكومة عندما حصل الأحد على الدعم الحاسم للقومي الديني المتطرف نفتالي بينيت وقبل على أن يتولى لقاء ذلك رئاسة الحكومة بالتناوب قبله بالرغم من ان لبيد حصل على مقاعد في البرلمان أكثر منه.

 وقال متحدث باسم بينيت في بيان "جلس فريق مفاوضات الائتلاف طوال الليل وأحرز تقدما نحو تشكيل حكومة وحدة"، يفترض أن تنقل البلاد إلى "عهد جديد" وتطوي صفحة أزمة سياسية استمرت أكثر من عامين.

لكن للوصول إلى أغلبية في الكنيست المكونة من 120 مقعدًا، سيتعين على تحالف المعارضة غير المنسجم أن يشمل أيضًا أحزابًا يسارية ويمينية أخرى وسيحتاج إلى دعم السياسيين العرب الإسرائيليين. 

وسيؤدي ذلك إلى حكومة تمزقها الخلافات الأيديولوجية العميقة بشأن القضايا الساخنة مثل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل ودور الدين في السياسة. 

واعلنت الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة برئاسة ايمن عودة والتجمع الديمقراطي الذي يمثله سامي ابو شحادة أنهما سيصوتان ضد حكومة نفتالي بينيت، علما أنهما يشغلان أربعة مقاعد في البرلمان.

وقال المحامي أسامة السعدي من حزب العربية للتغيير برئاسة الدكتور أحمد الطيبي لراديو كان بالعربية "نحن لن نكون شريكًا مع حكومة التغيير ولن نصوت ... سنرى، اذا كانت أصواتنا حاسمة نستطيع من خلالها أن نناور ونضع شروطنا لان مواقف بينيت السياسية فيما يتعلق بالاستيطان وضم الضفة الغربية أسوأ من مواقف نتانياهو".

أخبار ذات صلة

newsletter