نقيب المقاولين الأردنيين: العدوان على قطاع غزة خلف 300 ألف طن من ركام المنازل

اقتصاد
نشر: 2021-05-31 15:54 آخر تحديث: 2021-05-31 17:25
جانب من قصف الاحتلال الإسرائيلي أحد الأبراج في غزة
جانب من قصف الاحتلال الإسرائيلي أحد الأبراج في غزة

قال نقيب المقاولين الأردنيين أحمد اليعقوب، إن حجم الركام الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتحديدا المنازل، خلف 300 ألف طن من الركام. 


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء الفلسطيني يرحب بتخصيص قطر 500 مليون دولار لإعمار غزة


وعقدت اللجنة العليا للاعمار في فلسطين التي تضم نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية الاسكان، اجتماعا عبر تقنية الاتصال عن بعد، مع ممثلي نقابة المهندسين ونقابة المقاولين ووزارة الاشغال في قطاع غزة، في مقر نقابة المقاولين.

وقال نقيب المقاولين م. أحمد اليعقوب، إن النقابات ولجنة الاعمار تمثل الموقف الوطني الرسمي والشعبي الاردني تجاه العدوان على قطاع غزة، وتجاه الحق العربي في فلسطين.

واضاف أنه إلى جانب الدعم المادي فإن النقابات ستنتج عملا فنيا دراميا حول العدوان الصهيوني الأخير على القطاع.

وأشار اليعقوب إلى أن حملة التبرعات التي أطلقتها النقابة ولجنة اعمار غزة بعنوان "غزة معا ننصرها" مستمرة، وأُعلن عن مجموعة جديدة من التبرعات نقدية وعينية لصالح إعادة الاعمار في القطاع.

وبحسب تقرير وزارة الاشغال في القطاع حول حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع، فإن عدد الأبراج التي هدمت في القطاع بلغ 5 ابراج سكنية، وعدد الشقق التي هدمت بلغت 381 شقة، وان عدد الاسر التي باتت دون مأوى بلغ 2200 اسرة (اكثر من 13 الف شخص).

وأوضح أن اتحاد المقاولين في مصر واتحاد المقاولين العرب أبدوا استعدادهم لتقديم مختلف أشكال الدعم لإعادة الإعمار.

وشكر اليعقوب الهيئة الخيرية الهاشمية على ما ابدته من استعداد لإيصال المساعدات الى قطاع غزة، وخاصة المتعلقة بالآليات إعادة الاعمار.

ومن جانبه قال نائب نقيب المهندسين م.فوزي مسعد انه تم تشكيل لجنة فنية تضم مختلف التخصصات لتقييم الاضرار التي لحقت في قطاع غزة، وتقديم جميع اشكال المساندة للشعب الفلسطيني الي حين زوال الاحتلال.

وقال عضو الهيئة العربية لاعمار غزة م.عباد سبيتان، قال ان وزارة الاشغال في قطاع غزة قدمت تقريرا حول الاضرار التي لحقت في القطاع، ووفرت الهيئة العربية لاعمار غزة 500 الف دولار لعمليات التدعيم العاجلية، وبدات بتدعيم برج الاندلس.

واضاف انه سيكون هناك دراسة تفصيلية من وزارة الاشغال في القطاع حول الاضرار التي لحقت بالقطاع، وان الهيئة العربية لا تنتظر موافقات الاحتلال للبدء باعادة الاعمار.

 

أخبار ذات صلة

newsletter