الاحتلال الإسرائيلي يمنع خروج مرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج

فلسطين
نشر: 2021-05-31 10:02 آخر تحديث: 2021-05-31 10:04
سيدة فلسطينية تقف على احدى المعابر
سيدة فلسطينية تقف على احدى المعابر

تمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منذ العدوان الأخير على غزة خروج مرضى السرطان من القطاع من أجل تلقي علاج ضروري لإنقاذ حياتهم في مستشفيات فلسطينية بالقدس المحتلة.

وبين العلاجات الضرورية للمرضى من غزة، العلاج الكيماوي، غير المتوفر في القطاع، فمنذ بداية العدوان على غزة كان معبر "إيرز" (بيت حانون) مغلقا بشكل كامل. 

وبعد إعادة فتحه، أعلن الاحتلال أن سيسمح بعبور مرضى من غزة لتلقي العلاجات التي من شأنها إنقاذ حياتهم، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الإثنين.


اقرأ أيضاً : مصر: استمرار فتح معبر رفح استثنائيا لاستقبال الجرحى وإدخال المساعدات


إلا أن المنظمتين الحقوقيتين "أطباء لحقوق الإنسان" الإسرائيلية و"الميزان" الفلسطينية أفادتا بأنهما تلقتا شكاوى بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تسمح بعبور مرضى يصلون بسيارات إسعاف العلاج المكثف فقط لا غير، باستثناء حالات قليلة وبعد تدخل منظمات والسلطة تم السماح لها بالخروج من القطاع، وفقا للصحيفة.

وفي إحدى الحالات، رفض الاحتلال عبور سيدة من القطاع، تعاني من السرطان، من المعبر، رغم أن بحوزتها تصريح طويل الأمد للخروج من القطاع من أجل تلقي علاجات في مستشفى "أوغوستا فيكتوريا" في القدس المحتلة. 

وكانت السيدة الفلسطينية قد وصلت إلى معبر بيت حانون، يوم الثلاثاء الماضي، لكن قوات الاحتلال رفضت السماح لها بالخروج من القطاع.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تدعو لفتح جميع معابر قطاع غزة


وأفادت الصحيفة بأن السيدة نفسها حاولت الخروج من القطاع عبر معبر بيت حانون، اليوم، ورُفض طلبها مرة أخرى. 

وقال زوجها إن "زوجتي تعاني من سرطان خطير جدا وحالتها تتدهور، وعندما وصلنا في المرة الأولى إلى الحاجز، انتظرنا ثلاث ساعات، وبعدها قالوا لنا أنه لا يمكن الدخول. 


اقرأ أيضاً : هنية يزور القاهرة لبحث جهود إعادة إعمار غزة


واليوم لم يسمحوا لنا بالدخول أيضا، وبحوزة زوجتي محضر علاج كيماوي وبيولوجي للسرطان الذي تعاني منه وأي تأخير في العلاج يزيد من سوء حالتها الصحية".

وأكدت المنظمات الحقوقية "أطباء لحقوق الإنسان"، "مسلك"، "عدالة" و"مركز الدفاع عن الفرد"، في توجهها إلى "منسق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق (المحتلة)"، يوم الأربعاء الماضي، أن قرار الاحتلال "غير معقول بشكل متطرف" خاصة وأنه لا يفسر سبب رفض عبور المرضى لتلقي العلاج. ولم تتلق المنظمات ردا على توجهها حتى اليوم.

أخبار ذات صلة

newsletter