Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حرائق الأعشاب الجافة.. ظاهرة تهدد الثروة الحرجية في عجلون | رؤيا الإخباري

حرائق الأعشاب الجافة.. ظاهرة تهدد الثروة الحرجية في عجلون

الأردن
نشر: 2021-05-29 18:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
حريق أعشاب - أرشيفية
حريق أعشاب - أرشيفية

تشكل الاعشاب الجافة في محافظة عجلون خطرا يهدد بحدوث الحرائق نتيجة انتشارها على مساحات واسعة ضمن الأشجار المعمرة والمثمرة والمحميات الطبيعية.

وحذر ناشطون بيئيون من تزايد آثارها السلبية على البيئة والطبيعة في المحافظة، باعتبارها عاملا رئيسيا في انتشار النيران حال اشتعالها، مطالبين بتكثيف الحملات التطوعية والتوعوية، وخاصة في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة. ودعا نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي يزن فريحات، إلى تكاتف جهود جميع الجهات الرسمية والشعبية من أجل المبادرة بإزالة الأعشاب الجافة التي غطت جوانب الطرق الرئيسة والشوارع التنظيمية داخل البلدات لتلافي خطر اشتعالها.


اقرأ أيضاً : البرازيل تستعد لمواجهة أسوأ موجة جفاف منذ 91 عاما


واشارت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي المهندسة ابتهال الصمادي، إلى أن من أهم الأسباب لنشوب حرائق الأحراش ما يقوم به بعض المواطنين بحرق الأعشاب بهدف التخلص من البعوض والحشرات، إضافة الى ترك المتنزهين النيران مشتعلة وعدم التأكد من اطفائها.

واكد محافظ عجلون ورئيس لجنة الصحة والسلامة العامة سلمان النجادا، ضرورة تضافر جهود مديرية الزراعة والحراج والمواطنين في حماية الغابات، مشيرا الى أن هذه الحرائق يمكن تجنبها من خلال الممارسات والسلوكيات الإيجابية، ومنها عدم رمي أعقاب السجائر على حواف الطرقات.

بدوره، قال مدير الزراعة في المحافظة، المهندس حسين الخالدي، إن كوادر المديرية تنفذ جولات مستمرة خلال الدوريات المتحركة، بهدف توجيه المتنزهين ومرتادي المناطق التي تشهد اكتظاظا وحركة نشطة في الغابات بعدم ترك النيران مشتعلة والحفاظ على الطبيعة والثروة الحرجية.

أخبار ذات صلة

newsletter