" ابتسمت ورفعت علامة النصر".. الاحتلال يعتقل الصحفية زينة الحلواني بحي الشيخ جراح

فلسطين
نشر: 2021-05-28 09:21 آخر تحديث: 2021-05-28 16:22
شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقوم بالاعتداء على الصحفية زينة الحلواني في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة
شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقوم بالاعتداء على الصحفية زينة الحلواني في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلية الصحفية الفلسطينية زينة الحلواني والمصور الصحفي وهبي مكية، وقامت بسحلهما خلال إعداد تقرير عن اعتداءات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، المهدد سكانه بإخلاء منازلهم لصالح مستوطنين.

وظهرت الحلواني في فيديو يوثق همجية الاعتداء عليها من قبل شرطة الاحتلال، في حين أظهر مقطع فيديو آخر متداول آثار إصابة في رأس المصور الذي كشف عن تعرضه للتعنيف من قبل الجنود الإسرائيليين.  

بدروها استنكرت لجنة دعم الصحفيين (JSC) اقدام عناصر شرطة الاحتلال الاسرائيلية على اعتقال الصحفية زينة الحلواني والمصور الصحفي وهبي مكية بعد الاعتداء عليهما خلال تغطيتهما الإخبارية في في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة. 

وجددت اللجنة استنكارها لاستمرار استهداف الصحفيين ووسائل الاعلام خلال العمليات العسكرية ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الانساني الذي يصنفهم أعياناً مدنية ويجرم الاعتداء عليهم والاعلان العالمي لحقوق الانسان (وخصوصاً المادة 19 منه) والمعاهدات والمواثيق ذات الصلة، وتطالب اللجنة المنظمات الدولية والحقوقية، وفي مقدمها اليونيسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على سلطات الإحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاتها لحقوق الصحفيين والاعلاميين في فلسطين ولتأمين الحماية اللازمة للصحفيين ومقار وسائل الإعلام .

وتطالب اللجنة الجهات المعنية، وخصوصاً المحكمة الجنائية الدولية واليونيسكو، بتحقيقات سريعة وشفافة في الجرائم والاعتداءات المرتكبة بحق الصحفيين عملاً بمبدأ إنهاء حالات الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين. 

أخبار ذات صلة

newsletter