الروابدة: أزمتنا إدارية وتحتاج لمراجعة شاملة

الأردن
نشر: 2021-05-27 00:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة
رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة

قال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، إن ازمتنا هي أزمة إدارية بالدرجة الأولى أكثر منها سياسية أو مالية بعد أن كنا نمثل نموذجا إداريا يحتذى به ومطلوب عربيا واقليميا.

وأضاف الروابدة، أن تطور النموذج الإداري الأردني ارتبط بتاريخه ونشأته، وأنه لم يكن يوجد في الأردن نظام إداري موحد لأن الدولة نشأت من مكونات كانت امتداداتها الإدارية في الشام وفلسطين والحجاز، وبعد أن تحولت إمارة الشرق العربي إلى إمارة شرق الأردن اعتمدت الإمارة النموذج الإداري البريطاني الذي كان يعد من أفضل النظم الإدارية عالميا.

ولفت الى ان الدولة الاردنية مع بدايات نشأتها استوردت إدارات سياسية عربية شكلت أغلب حكوماتها حتى منتصف القرن الماضي انطلاقا من أن الأردن نشأ عروبيا وليس قطريا لكنها كانت إدارات ناجحة شاركت وساهمت بإنتاج نموذج أردني متميز.

وعزا الروابدة التراجع الإداري في الأردن إلى ارتفاع نسب النمو السكاني بمعدلات مرتفعة وصلت الى 10 بالمئة، دون أن يواكب هذا النمو تطور إداري يستوعب حجم النمو المتسارع نتيجة الهجرات المتتالية إلى الأردن.

واشار الى ان تراجع قيمة المهن التي شكلت روافع العمل الإداري كالمعلم والقائد الإداري والمدير المالي وغيرها قياسا على الطلب على تخصصات اخرى تحقق مداخيل أفضل وفق سلم رواتب لم يتنبه إلى أهمية الحفاظ على المهن ذات الصلة بالإدارة.

جاء ذلك خلال محاضرة بجامعة اليرموك نظمتها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الأربعاء بعنوان "الإدارة العامة في الاردن انجاز واستشراف" بحضور رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات .

أخبار ذات صلة

newsletter