الحكومة توقع مذكرة تفاهم لاستقطاب عمالة أردنية للعمل في ألمانيا

اقتصاد
نشر: 2021-05-26 19:09 آخر تحديث: 2021-05-26 19:09
وزير العمل يوسف الشمالي خلال توقيع مذكرة التفاهم
وزير العمل يوسف الشمالي خلال توقيع مذكرة التفاهم

وقعت وزارة العمل ووكالة العمل الاتحادية الألمانية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لفتح فرص عمل للشباب الأردني للعمل في ألمانيا في عدة قطاعات. 

وقال وزير العمل يوسف الشمالي إن توقيع هذه المذكرة مع وكالة العمل الاتحادية الألمانية اليوم يأتي استكمالاً لزيارة الوفد الأردني إلى جمهورية ألمانيا الإتحادية التي تمت برئاسة وزير العمل في كانون الثاني عام 2020 لتعزيز علاقات التعاون بمجالات العمل وتسويق الكفاءات الأردنية فيها.

وأضاف الوزير خلال اللقاء الخاص بتوقيع الاتفاقية الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور السفير الألماني في عمان بيرنهارد كامبمان والسفير الأردني في برلين بشير الزعبي والمدير الإداري للشؤون الدولية في وكالة العمل الاتحادية الألمانية ماركوس بيرشر وأمين عام الوزارة فاروق الحديدي أن هذه المذكرة تفتح الباب أمام مجموعات محددة من العمالة الأردنية للعمل في ألمانيا بالتنسيق مع وكالة العمل الاتحادية الألمانية، كما تمكنهم من اكتساب خبرات عملية في واحدة من أكبر اقتصاديات العالم تطوراً.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن موعد عودة الأراجيل إلى المقاهي وصالات الافراح والجيمات والسينما.. فيديو


وأشار إلى أنه بموجب هذا التعاون مع وكالة العمل الاتحادية الألمانية وقعت وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية اتفاقيات مع أربع نقابات مهنية وهي نقابات المهندسين والأطباء والصيادلة والممرضين لتنفيذ برنامج تدريبي لتعليم اللغة الألمانية لـ 5500 من منتسبي هذه النقابات.   

وبين الشمالي أنه سيتم الاتفاق مع الجانب الألماني على وضع آلية مناسبة وفعالة لتسويق الكفاءات الأردنية وفقا لاحتياج سوق العمل الألماني وكذلك تزويد الأردن بقائمة محدثة باستمرار عن الاحتياجات والمهارات المطلوبة في سوق العمل الألماني.

بدوره قال السفير الألماني في عمان بيرنهارد كامبمان إن هذه المذكرة تعتبر خطوة أساسية لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، من خلال فتح أبواب سوق العمل الألماني أمام الأيدي العاملة الأردنية المهارة والمدربة لتوفير فرص عمل لهم وفي ذات الوقت لسد احتياجات سوق العمل الألماني من العمالة الماهرة.

وثمن السفير الألماني الجهود المشتركة التي أثمرت اليوم عن توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة العمل ووكالة العمل الاتحادية الألمانية.

من ناحيته أشاد السفير الأردني في برلين بشير الزعبي بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، معرباً عن تقديره لجهود الجانبين في توفير فرص عمل للكفاءات الأردنية في سوق العمل الألماني الذي يتعبر من أفضل الأسواق في العالم.

من جهته قال المدير الإداري للشؤون الدولية في وكالة العمل الاتحادية الألمانية ماركوس بيرشر إن هذه الاتفاقية سوف تمهد الطريق أمام العمالة الأردنية المؤهلة لدخول ألمانيا وفقا للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل الألماني، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون مع الجانب الأردني في هذا المجال. 

وشارك في اللقاء المخصص لتوقيع الاتفاقية نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني ونائب نقيب المهندسين فوزي مسعد وممثل عن غرفة صناعة عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter