الحكومة تعلن عن إجراءات لعودة الحياة لطبيعتها في الأردن.. فيديو

محليات
نشر: 2021-05-26 17:59 آخر تحديث: 2021-05-26 21:45
دار رئاسة الوزراء
دار رئاسة الوزراء

أعلنت الحكومة سلسلة إجراءات تهدف إلى عودة الحياة لطبيعتها مع إعادة الفتح التدريجي للقطاعات  المغلقة بسبب الوضع الوبائي في الاردن.

جاء ذلك في إيجاز صحافي عقد في رئاسة الوزراء ضمن كل من وزراء الصناعة والتجارة والإعلام والداخلية والصحة، للحديث عن إجراءات الوصول إلى الصيف الآمن في الأردن، في ظل الوضع الوبائي الذي تسببت به جائحة كورونا. 

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين أن المرحلة الأولى من الفتح التدريجي تبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق الأول من حزيران المقبل، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها سابقا وحاليا تستند إلى تطورات الوضع الوبائي.

وأوضح دودين أن الإجراءات التخفيفية ضمن الخطة الجديدة تخضع لتطورات الوضع الوبائي وسير التطعيم. 

وأضاف دودين أن خطّة الوصول إلى صيف آمن تتوزع على ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في 1/6/2021، ويتخلّلها إعادة الفتح التدريجي لبعض القطاعات والأنشطة، وإجراءات لتنظيم دخول القادمين من خارج المملكة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تبدأ في 1/7/2021وستشمل تقليص ساعات الحظر الليلي، وإجراءات تحفز السياحة، خصوصاً في منطقة المثلث الذهبي جنوب المملكة والتي تشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي.

وقال دودين إن المرحلة الثالثة تبدأ في 1/9/2021 ونستهدف من خلالها العودة لغالبية مظاهر الحياة الطبيعية، إذ سيتمّ إلغاء الحظر بمختلف أشكاله، وعودة التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات، والسماح لغالبية القطاعات والأنشطة بالعمل في جميع الأوقات وبكامل طاقتها الاستيعابيّة.

تعرف على خطة الوصول لصيف آمن وعودة حياة الأردنيين إلى طبيعتها (اضغط هنا)

بدورها أعلنت وزير الصناعة والتجارة مها العلي، أن الخطة تتضمن ثلاث مراحل تبدأ الأولى منها في الأول من حزيران والثانية الأول من تموز والثالثة في الأول من أيلول.

المرحلة الأولى 01-6-2021

* فتح الأندية الرياضية

* دور السينما

* الأندية الثقافية والأكاديميات ومراكز التدريب المهني

* السماح بالاراجيل خارج الأماكن المغلقة

* السماح للمدن الترفيهية والألعاب بالعمل

* نسبة عمل موظفي القطاع العام بنسبة 50%

* البقاء على ساعات الحظر كما هي حاليا

 

المرحلة الثانية 01-7-2021

* تقليص ساعات الحظر لتصبح من الساعة 12 ليلا للمنشآت و1 صباحا للأفراد

* عودة عمل صالات الأفراح بنسبة 50 % بما لا يتجاوز 100 شخص

* نسبة دوام موظفي القطاع العام 100%

* إعادة عمل أغلب القطاعات

* فتح الملاعب للجماهير بنسبة 30 %

* المثلث الذهبي (العقبة والبتراء والبحر الميت) إلغاء جميع أنواع الحظر وعمل جميع القطاعات بعد تلقى المطاعيم

 

المرحلة الثالثة 01-9-2021

* عودة المدارس والجامعات وجاهياً

* إلغاء جميع انواع الحظر

* عودة عمل جميع القطاعات

* عمل صالات الأفراح بعدد لا يتجاوز 200 شخص 

 

من جهته، قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن “الرسالة التي نقدمها اليوم رسالة تفاؤل بعد أن رصدنا حالة تحسن في الحالة الوبائية”.

وأضاف الهواري أنه “هنالك ثلاث مؤشرات نستخدمها لتقييم الحالة الوبائية، أولها الانتشار الوبائي، حيث يشهد تراجعا كبير، والمؤشر الثاني هو نسبة الفحوصات الإيجابية، حيث استقرت حوالي 4%، والمؤشر الثالث هو الطاقة الاستيعابية، حيث لاحظنا انخفاضا في أعداد الإصابات والوفيات وانخفاض نسب الاشغال في العناية الحثيثة إلى ما دون 25% والأسرة العادية إلى ما دون 15%”.

وزاد، أنه من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية وخاصة أسرة المستشفيات الميدانية، و قمنا بتفعيل جميع أسرتنا لتصبح كلها عاملة بكامل طاقتها، مما يعني زيادة بنحو 500 سرير، عما كانت عليه خلال الجائحة”.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بتهيئة الكوادر الصحية من خلال برامج الإقامة والتخصص ابتداء من الأول من حزيران بدلا من تموز.

وبيّن، أن “الوزارة وضعت المنصة للتشغيل لمختلف الفئات الطبية من كافة الشرائح لتحسين قدراتنا الاستيعابية، وقمنا بخط متوازي مع أهم أسباب الوقاية من المرض والتخفيف من حدته وهو المطاعيم، حيث قمنا بالتعاقد 11 مليون و500 ألف جرعة ونحن بصدد التعاقد على المزيد، وسجل مليون و260 ألف مسجل على المنصة لتلقي المطاعيم”.

ونوه إلى أن “الوزارة حققت رقما قياسيا بتطعيم 78 ألف فرد، ونسعى للوصول إلى 100 ألف يوميا”.

أخبار ذات صلة

newsletter