إحالة استيضاحين وثقهما ديوان المحاسبة إلى "الفساد"

اقتصاد
نشر: 2021-05-26 12:54 آخر تحديث: 2021-05-26 13:00
اجتماع الفريق المكلف بمراجعة الاستيضاحات الموثقة لدى ديوان المحاسبة
اجتماع الفريق المكلف بمراجعة الاستيضاحات الموثقة لدى ديوان المحاسبة

أحال ديوان المحاسبة استيضاحين وثقهما الديوان عن شهر نيسان الماضي إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للمزيد من التحقيق حسب الأصول.

وقال وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي، إن الفريق المكلف بمراجعة الاستيضاحات الموثقة لدى ديوان المحاسبة ناقش 27 استيضاحا تم توثيقها عن نيسان 2021.

وبين الجازي أن الاستيضاحين اللذين تمت إحالتهما إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يتعلق أحدهما بملف استثمار قطعة أرض في إحدى المناطق السياحية، فيما يتعلق الآخر بوجود نقص بكميات كبيرة في مركز توزيع الأعلاف.

ولفت النظر إلى أن الاجتماع تمخض عن اتخاذ إجراءات لحصر واسترداد مبالغ مالية تم صرفها لموظفين في بعض المؤسسات كمكافآت وبدلات دون وجه حق، إضافة إلى مبالغ أخرى أُنفقت بخلاف مقتضى الأنظمة والتعليمات النافذة.

وبين الجازي وجود مخالفات تتعلق بترقية موظفين إلى وظائف قيادية وإشرافية دون امتلاكهم المؤهلات العلمية أو الخبرات اللازمة لإشغال هذه الوظائف، لا سيما في وحدات الرقابة الداخلية لعدد من المؤسسات التي تتطلب وجود مؤهلات خاصة لإشغالها، إضافة إلى التغاضي عن مخالفات إدارية بحق موظفين تغيبوا عن أعمالهم لمدد طويلة دون إبداء الأسباب.

وأشار إلى وجود مخالفات تتعلق بأخطاء في التصاميم المعدة لبعض العطاءات الحكومية، وإجازة مواد غذائية رغم عدم اجتيازها الفحص المخبري، ومخالفات تتعلق بأوجه الإنفاق ورخص المهن واستخدام المركبات والتغاضي عن مخالفات في البناء وغيرها من الجوانب في بعض بلديات الأردن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter