Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
في مثل هذا اليوم قبل عامين.. هالة زواتي طمأنت الأردنيين: سنعزز أمن الطاقة ونعتمد على الذات | رؤيا الإخباري

في مثل هذا اليوم قبل عامين.. هالة زواتي طمأنت الأردنيين: سنعزز أمن الطاقة ونعتمد على الذات

اقتصاد
نشر: 2021-05-21 19:12 آخر تحديث: 2021-05-21 19:26
وزيرة الطاقة هالة زواتي
وزيرة الطاقة هالة زواتي

أعاد انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق الأردن، اليوم الجمعة، إلى الأذهان تصريحات سابقة لوزير الطاقة هالة زواتي، تزامن اليوم مرور عامين عليها، عندما طمأنت الرأي العام على مستقبل الطاقة في المملكة.


اقرأ أيضاً : "الكهرباء الوطنية": إعادة نحو 90% من الأحمال الكهربائية التي تغطي غالبية مناطق الأردن


ففي يوم 21 أيار 2019، أكدت الوزيرة زواتي مضي الوزارة في تنويع مصادر الطاقة، لزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي، بما يقلل فاتورة الطاقة ويخفف الضغط على الموازنة.

وأوضحت زواتي في تصريحات صحفية، أن الوزارة تركز حاليا على مشروعات تخزين الطاقة، وتعزيز الشبكة الكهربائية، وتخفيض الفاقد، وتعزيز أمن الطاقة، وزيادة الاعتماد على الذات.

وقالت وزيرة الطاقة إن الاستطاعة التوليدية لمشروعات الطاقة المتجددة قيد البناء والتطوير والتنفيذ المرتقبة عام 2021 تبلغ نحو 1270 ميغاواط، ما يرفع إلاستطاعة المركبة لمحطات الطاقة المتجددة الى 20 في المئة من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في نفس العام.

وأضافت في تصريح صحفي أن ذلك يحقق الهدف المنشود في استراتيجية الطاقة قبل الوقت المحدد وهو عام 2025.

وأشارت إلى ان الاستطاعة التوليدية المركبة لمشروعات الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بلغت حتى نهاية عام 2018 نحو 1130 ميغاواط ، متوقعة أن ترتفع إلى 2400 ميغاواط بحلول عام 2021.


اقرأ أيضاً : "مركز إدارة الازمات" يعلق على انقطاع الكهرباء في الأردن


وأضافت أن الاستطاعة التوليدية المركبة لمشروعات الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة تنتج الآن نحو 11 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة، بما في ذلك مشروعات تخفيض الاستهلاك عبر صافي القياس وعبور الطاقة مقارنة مع نسبة لم تتجاوز1 في المئة عام 2014.

وبعد انقطاع استمر ساعات، عاد التيار الكهربائي لمناطق المملكة تدريجيا، وفق ما أعلنت شركة الكهرباء الوطنية.

وتابع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الجمعة، إجراءات إعادة التيار الكهربائي، إثر العطل الشامل للكهرباء في المملكة.

وزار الرئيس ترافقه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية في منطقة المقابلين، موعزا بإعادة التيار سريعا لجميع أنحاء المملكة.

وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية بدء عودة التيار الكهربائي تدريجيا، وكانت البداية في منطقة العقبة.

وكانت المملكة قد شهدت انقطاعا كهربائيا شاملا نتيجة خلل في شبكة الربط المصري، ويجري العمل حاليا على إعادة التيار الكهربائي لبقية المناطق.

أخبار ذات صلة

newsletter