خسائر قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي.. تفاصيل

فلسطين
نشر: 2021-05-20 15:28 آخر تحديث: 2021-05-20 15:34
طفلان فلسطينيان يجلسان على عتبة منزلهم الذي دمره قصف الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة
طفلان فلسطينيان يجلسان على عتبة منزلهم الذي دمره قصف الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة

نشر المكتب الإعلامي الفلسطيني، اليوم الخميس، إحصائية أولية للخسائر والأضرار التي تكبدها قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع لليوم الحادي عشر. 

وقال المكتب في الإيجاز اليومي، إن طائرات الاحتلال ومدفعياته وبوارجه الحربية شنت أكثر من 1900 غارة واعتداء منذ بداية العدوان، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركز القصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وأضاف أن أكثر من 80 غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال الليلة الماضية، وتركز القصف شمال ووسط القطاع وفي خان يونس.


اقرأ أيضاً : العدوان الإسرائيلي على غزة.. صاروخ ينهي حياة عائلة مُقعد وزوجته الحامل وطفلته


وأشار المكتب إلى أن العدوان أسفر حتى اللحظة عن ارتقاء 230 شهيدا بينهم 65 طفلا و39 امرأة  و17 مسنا، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1760 جلّهم من النساء والأطفال.

وأكد أن العدوان خلّف واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح قرابة 120 ألف فلسطيني من منازلهم بسبب القصف، منهم 50 ألفا في مراكز الإيواء والبقية مستضافين لدى الأقارب.

وأوضح أن العدوان خلّف أضرارا فادحة لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع والمنشآت الخدماتية والاقتصادية على النحو التالي:

- قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 1447 وحدة الهدم الكلي، فضلا عن تضرر ما لا يقل عن 13 ألف وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

- قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد 205 وهدم كلي لحق 33 مقرا إعلاميا، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى.

- قصف 75 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية.

- تضرر 68 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

- نحو 490 منشأة زراعية من مزارع حيوانية وحمامات زراعية وآبار وشبكات ري. 

- أضرار كبيرة لأكثر من 300 منشأة اقتصادية وصناعية وتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية وهدم 7 مصانع بشكل كلي، وأضرار لأكثر من 60 مرفقا سياحيا.

- قصف شوارع وبنى تحتية: شبكات مياه بطول 14 ألف متر، 50 بئر مياه، شبكات الطرق 10.5 آلاف متر مربع شبكات صرف صحي 17.2 ألف متر، 11 محطة صرف صحي.

- في قطاع الطاقة تضرر 31 محولا كهربائيا، قطع 9 خطوط رئيسة و79 ألف متر من الكوابل.

- تضرر 454 سيارة ووسيلة نقل بشكل كامل أو بليغ.

- تضرر شبكات 16 شركة اتصالات وانترنت.

- تعرض 3 مساجد للهدم بشكل كلي وتضرر 40 مسجدا بشكل بليغ وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق وتعرضت 6 مقابر جراء القصف.

وأشار المكتب إلى أن هذه الأضرار هي تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان.

أخبار ذات صلة

newsletter