نظام التشغيل HarmonyOS قادم، لكن ماذا يفعل؟

هنا وهناك
نشر: 2021-05-19 19:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
نظام التشغيل HarmonyOS قادم، لكن ماذا يفعل؟
نظام التشغيل HarmonyOS قادم، لكن ماذا يفعل؟

في الآونة الأخيرة، تستعد هواوي لبدء تقديم ترقيات نظام تشغيل HarmonyOS لهواتفها الرئيسية هذا العام. على الرغم من أن بعض مستخدمي ومطوري هواوي يستخدمون نظام تشغيل HarmonyOS بالفعل، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من المعلومات عن نظام التشغيل الجديد، بخلاف حقيقة أن الإصدارات السابقة كانت تشبه إلى حد كبير نظام تشغيل Android.

ما هي الاختلافات بالضبط بين نظامي HarmonyOS وAndroid؟

يعرف جميع خبراء الصناعة أن واجهة المستخدم (UI) ونظام التشغيل هما شيئان. تغيير المظهر الذي يتم تشغيله أعلى نظام التشغيل، هو أمر يفعله معظم صانعي هواتف بنظام Android لتنظيم "أجواء" أجهزتهم وتقديم نوع معين من الخبرة للمستخدمين. ليس من الغريب أن هواوي لم تُجرِ تغييرات جوهرية على واجهة المستخدم الخاصة بها - EMUI، لأن أسلوبها جزء من هوية علامتها التجارية. من المحتمل أيضًا أن تكون الشركة قد قررت أن عيوب التغيير الكامل للعناصر التي تواجه المستخدم، مثل واجهة المستخدم، ستفوق الفوائد.

سيؤدي استخدام واجهة مستخدم مختلفة تمامًا إلى إنشاء منحنى تعليمي حاد للمستخدمين العائدين، وقد يؤدي في النهاية إلى إبطاء اعتماد نظام التشغيل الجديد. غالبًا ما يرغب المستخدمون في القيام بالأشياء بالطريقة التي اعتادوا عليها على هواتفهم. قاعدة مستخدمي هواوي الحالية ضخمة ومليئة بالناس من جميع الأعمار والخلفيات المختلفة. التغييرات الهائلة على الواجهة التي اعتادوا عليها جميعًا ستجعل نظام التشغيل الجديد غير سهل الاستخدام وقد يقرر الكثيرون عدم ترقية هواتفهم مطلقًا.

لذا مرة أخرى، لم يكن تغيير واجهة المستخدم مفاجأة. ما غاب عنه الكثير هو التغييرات التي تم إجراؤها "تحت الغطاء". على الرغم من أنه ليس واضحًا على الفور للمشاهد العادي، فإن نظام التشغيل الجديد الموجود أسفل واجهة المستخدم، HarmonyOS، سيغير اللُعبة.

كان الأمر أشبه بالانتقال من سيارة تعمل بالغاز إلى سيارة كهربائية. قد يبدو الجسم متشابهًا، لكن المحرك كان مختلفًا تمامًا.

يعد النظام البيئي ضروريًا لجميع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، وبناء نظام جديد من نقطة الصفر ليس بالأمر السهل. يشبه بناء نظام تشغيل بدون نظام بيئي محاولة بناء مدينة بها منازل فقط. تحتاج كل مدينة إلى متاجر عاملة ومكاتب أطباء ومدارس ومواقف سيارات لدعم الأشخاص الذين يعيشون في تلك المنازل. عرفت هواوي أنها ستحتاج إلى دعم من مطوري التطبيقات لبناء نظامها البيئي الجديد.

النظام البيئي لنظام تشغيل HarmonyOS هو أساسًا في طور البناء من الألف إلى الياء. في نموذج هواوي الكلاسيكي، وجدوا طريقة بسيطة لتسريع العملية ثم أخذوها خطوة إلى الأمام. أولاً، قاموا بتصميم النظام الأساسي لتطوير التطبيقات بطريقة تسمح بتشغيل تطبيقات نظام Android بشكل أساسي على نظام تشغيل HarmonyOS بمجرد نقلها. بعد ذلك، استخدموا برنامج Ark Compiler الخاص بهم لجعل تنفيذ رموز وشفرات تطبيقات نظام Android أكثر كفاءة. لقد جعل هذا بالفعل ترحيل تطبيقات Android إلى HarmonyOS أمرًا بسيطًا للغاية.

تعتبر استراتيجية هواوي للعمل مع التطبيقات الموجودة بالفعل جزءًا مهمًا من حياة سلسلة مدعمة بالذكاء الاصطناعي " N + 8 + 1". يصفون هذه الاستراتيجية كمفهوم مفتوح يستخدم الهاتف الرقم "1" و "8" أجهزة ذكية إضافية (تبيع هواوي أيضًا أجهزة في كل فئة من هذه الفئات الثمانية). بالنسبة لأي شخص يتذكر علم الجبر في المدرسة الثانوية، يمثل المتغير "N" عندئذٍ أي أجهزة وخدمات من شركاء النظام البيئي يمكنك العثور عليها. أوضحت هواوي أن نظام تشغيل HarmonyOS يلعب دورًا محوريًا في ربط جميع هذه الأنواع المختلفة من الأجهزة. تتيح التقنيات الموزعة الجديدة للأجهزة المختلفة مشاركة قدراتها مع بعضها البعض عبر الشبكات بزمن انتقال منخفض، مما يشكل جهازًا فائقًا.

تبدو معقدة، أليس كذلك؟ لفهمها بشكل أفضل، يمكننا مقارنتها بنهج أبل - Apple. لطالما ركزت أبل - Apple على إنشاء منتجات ملهمة وتعتمد العلامة التجارية بشكل كبير على ولاء العملاء. منذ البداية، قاموا بتسليم منتجات استهلاكية ذات مستوى عالمي تحمل علامة أبل - Apple التجارية والتي تم تصميمها للعمل بشكل جيد مع منتجات أبل - Apple التجارية الأخرى. وقد منحهم هذا ميزة تنافسية كبيرة على البائعين الآخرين. عندما تم إطلاق جهاز iPad وساعة Apple Watch، لم تضطر المنتجات المنافسة إلى التغلب عليها في فئة منتجاتها فحسب، بل كان عليها التغلب على التجربة المتكاملة التي قدمتها مجموعة Apple المدمجة. كان هذا نظامًا بيئيًا مغلقًا أقفل أي شخص اشترى منتجًا واحدًا من Apple بشراء المزيد من منتجات Apple لتحقيق تجربة متكاملة رائعة. أعطى هذا أيضًا لشركة Apple ميزة كبيرة على Android.

من خلال توفير نظام بيئي أكثر انفتاحًا من نظام Apple البيئي (تذكر "N"؟)، يقدم HarmonyOS هذه التجربة المتكاملة مع الاستمرار في تقديم المزيد من الخيارات للمستخدمين. إحدى حالات الاستخدام التي تتفاخر بها هواوي، على سبيل المثال، هي وحدة رأس تعمل بنظام HarmonyOS ويمكن تثبيتها في السيارات الذكية. إذا فتحت تطبيق خريطة على هاتفك، وأدخلت وجهة، ألن يكون رائعًا إذا تمت مزامنة الخريطة تلقائيًا مع نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية في سيارتك بمجرد دخولك؟ أو مع ساعتك الذكية عندما تكون بالخارج تمشي؟ هذا هو ما يعد به نظام تشغيل HarmonyOS بتقديمه مع اتصالات بين الأجهزة سهلة الإعداد مثل النقر على الهاتف مقابل جهاز حاسوب محمول أو جهاز لوحي أو أي جهاز منزلي آخر. 

لشرح ذلك بطريقة أكثر تقنية: قام نظام تشغيل HarmonyOS بتحسين وظائف نظام التشغيل في الطبقة السفلية، مما يسمح بالاتصالات منخفضة المستوى. لذلك يمكن لوحدة رئيسية لا تعمل بـ HarmonyOS مزامنة الخريطة ببساطة من هاتفك، لكن نظام تشغيل HarmonyOS يرتقي بالعملية إلى الأعلى، مما يسمح لهاتفك بالوصول بعد ذلك إلى هوائي GPS للسيارة (والذي قد يكون أكثر دقة من هاتفك) لتحسين دقة الموقع. عندما يكون هاتفك متصلاً بجهاز حاسوب محمول، يمكن لمكالمات الفيديو باستخدام تطبيق الهاتف الوصول مباشرةً إلى الكاميرا والميكروفون ومكبر الصوت من الحاسوب المحمول. يمكن تشغيل مقاطع الفيديو المخزنة على هاتفك مباشرة من خلال جهاز لوحي أو حاسوب محمول متصل.

هذه القدرة على الوصول إلى إمكانيات العديد من أنواع الأجهزة المختلفة هي شيء يمنح مطوري HarmonyOS ميزة لا يوفرها Android وiOS حاليًا. من منظور المستخدم، فإنه يجعل تجارب الأجهزة المتعددة أكثر سلاسة.

هذا يجعل كل من النظام البيئي للأجهزة والنظام البيئي للتطبيق على القدر نفسه من الأهمية بالنسبة لـ HarmonyOS. أعلنت هواوي أنها تستثمر مليار دولار أمريكي في برنامج Shining Star الذي يقدم حوافز مالية للمطورين الذين ينقلون تطبيقاتهم إلى نظام تشغيل HarmonyOS. لقد كان مبلغًا صادمًا بعض الشيء، ويسلط الضوء فقط على المدى الذي يبدو أن هواوي على استعداد للذهاب إليه لدعم المطورين.

على الرغم من أن هواوي لا تبدو حريصة جدًا على تغيير تصميم واجهة المستخدم بشكل كبير في أي وقت قريب، إلا أن الشركة لا يمكن إنكارها مع التغييرات الخلفية التي يوفرها نظام تشغيل HarmonyOS. من الواضح أن جوهر نظام التشغيل والأنظمة البيئية المحيطة به يمثل أولوية قصوى للشركة. يتيح أسلوبهم المفتوح للتعامل مع المطورين ودمج الأجهزة أيضًا السماح لمنشئي المحتوى والجهاز بتحديد مستقبل النظام.

حاليًا، أصدرت هواوي أدوات المطور ووثائق المطور لـنظام تشغيل HarmonyOS. حتى أن بعض الجامعات والمدارس المهنية بدأت في تصميم دورات تطوير نظام تشغيل HarmonyOS. إن القدرة على نقل تطبيقات Android الحالية إلى HarmonyOS والوفرة من إمكانيات الأجهزة المتاحة بالفعل من خلال الأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية وأجهزة الحواسيب من هواوي تجعلها مجالًا مثيرًا للنمو بالنسبة للكثيرين.

أخبار ذات صلة

newsletter