السفير الكوري: الأردن أول دولة في الشرق الأوسط تعلن خطتها للتغير المناخي

محليات
نشر: 2021-05-17 14:22 آخر تحديث: 2021-05-17 16:31
السفير الكوري في عمان لي جي وان
السفير الكوري في عمان لي جي وان

أكد السفير الكوري في عمان لي جي وان، اهمية العلاقات الأردنية الكورية والتعاون القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والدور الذي يؤديه الطرفان لتعزيز الأمن والاستقرار.


اقرأ أيضاً : "شبح الجفاف يظهر في الأغوار.. الزرع والثمار تحت وطأة العطش والحرارة في ارتفاع" - فيديو


وقال في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن مشاركة الأردن في قمة التغير المناخي التي تستضيفها سيؤول افتراضيا نهاية الشهر الجاري تعني الكثير، لأن المملكة كانت أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تعلن سياستها وخطتها تجاه التغير المناخي.

وأوضح أن العالم يواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية متزايدة بسبب فيروس كورونا والتغير المناخي، مشيرا إلى أن "التعافي الأخضر البعيد عن الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة هو أفضل الخيارات للتغلب على هذه التحديات ما يمكن أن يعيد تشكيل اقتصادنا ومجتمعنا"، وأن تشكل في مجملها نقطة تحول في رحلتنا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة.

وقال إن جلالة الملك عبد الله الثاني اتخذ هذا النهج عبر التأكيد في قمة تأثير التنمية المستدامة للمنتدى الاقتصادي العالمي في أيلول 2020، أن "إعادة بناء نظامنا الدولي نحو انتعاش اقتصادي أكثر شمولاً يبدأ في شراكات متبادلة المنفعة تشكل شبكة أمان عالمية للتخفيف من حدة الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي وحماية بيئتنا".

وبين أن كوريا مثل الأردن، تحارب بفاعلية وباء كورونا، وكانت حريصة جدا على الوفاء بوعوها للعمل المناخي، وتسعى الحكومة الكورية جاهدة لتحويل هيكلها الاقتصادي من الاعتماد على الكربون إلى صديق للبيئة.

ولفت إلى أن جلسات القمة ستناقش موضوعات المياه والطاقة والغذاء والزراعة والمدينة والاقتصاد الدائري، وستتبنى إعلان سيؤول للتعامل مع تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال المستشار السياسي في السفارة السكرتير أول سو كي ون، إن قمة هذا العام تركز على تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبناء جسور التعاون وتمكين المجتمع المدني من القيام بدوره.

وأشار إلى أن أهمية مشاركة الأردن في القمة لأنه من اوائل الدول التي اعلنت خطتها تجاه التغير المناخي، مبينا أن موضوع الزراعة الذكية سيكون الموضوع الأبرز في قمة هذا العام.

وأوضح أن السفارة الكورية في عمان ستعقد ندوة إلكترونية الشهر المقبل عن موضوع الزراعة الذكية لتقديمها واستخدامها في الأردن، وتتضمن البحث عن بدائل جراء الأزمة الغذائية الناجمة عن التغير المناخي باستخدام 10 في المئة من المصادر المستخدمة في الزراعة العادية، والاستغلال الامثل للزراعة عموديا لتوفير المساحات.

وقالت مديرة مكتب الوكالة الكورية للتنمية الدولية (كويكا) في عمان هيو جن كيم، من جانبها، إن الوكالة ستعمل في المرحلة المقبلة على مساعدة الأردن في مجال المياه خاصة في ظل شح المياه، مشيرة إلى أن الوكالة تسعى بالتعاون مع معهد النمو الأخضر في كوريا لتنفيذ مشاريع وتقديم دعمها للأردن في هذا المجال.

وبينت أن الوكالة قدمت مساعدات للأردن منذ عام 1991 بقيمة 100 مليون دولار على شكل منح و500 مليون دولار على شكل قروض.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني