إصابة عشرات الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي بمواجهات متفرقة في الضفة

فلسطين
نشر: 2021-05-14 11:54 آخر تحديث: 2021-05-14 13:29
من المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - أرشيفية
من المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - أرشيفية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي و"المغلف بالمطاط" والغاز السام والمدمع، في مواجهات متفرقة اندلعت، اليوم الجمعة والليلة الماضية، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية.

إصابة بالرصاص في النبي صالح والعشرات بالاختناق في البيرة

في محافظة رام الله والبيرة أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، صباح اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، حيث اندلعت المواجهات عند مدخل القرية، أطلق فيها جنود الاحتلال الرصاص المعدني والحي تجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة شاب في قدمه.

وأصيب عشرات الشبان، فجر الجمعة، بحالات اختناق عقب اطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، في مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، جرى علاجهم ميدانيا.

إصابات بالرصاص جنوب نابلس

وفي نابلس أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي، وآخرون بالمعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، في مواجهات اندلعت بين الشبان وجيش الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب نابلس.

وأفادت مصادر أمنية بأن مسيرة انطلقت فجر اليوم الجمعة، من وسط مدينة نابلس باتجاه حاجز حوارة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة والقدس.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص الحي في قدميهما، وآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق.

إصابات بالاختناق في بيت لحم

وفي بيت لحم أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، فجر اليوم الجمعة، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت تنديدا بالعدوان على قطاع غزة والقدس.

وأفادت مصادر أمنية بأن الاحتلال قمع مسيرة انطلقت من منطقة باب الزقاق في بيت لحم، وصولا الى المدخل الشمالي للمدينة، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى الى اصابة عدد من المواطنين بالاختناق .


اقرأ أيضاً : آلاف الأردنيين يزحفون إلى الحدود مع فلسطين نصرة للقدس


وفي مخيم العزة شمال المحافظة، أدى إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الى اشتعال النيران في الأعشاب والحشائش قرب أحد المنازل.

كذلك شهدت بلدة تقوع وحوسان مواجهات بعد منتصف ليلة الخميس، أصيب فيها عدد من الفلسطينيين بالاختناق .

وفحصت قوات الاحتلال كاميرات المراقبة المثبتة على واجهات المحال والمنازل، واحتجزت الشاب خالد معية صبيح (28 عاما).

وفي قرية حرملة شرق بيت لحم، أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي البوابة الرئيسية أمام تحركات المواطنين ومركباتهم.

إصابة بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق في الخليل

وفي الخليل أصيب مواطن بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مراسلنا بأن مواجهات عنيفة اندلعت مع الاحتلال منذ ساعات الفجر في عدة مناطق من الخليل، ما أدى إلى إصابة مواطن بالرصاص الحي في القدم في منطقة زيف شمال بلدة يطا، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

وأصيب أيضا عشرات المواطنين بحالات اختناق في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وبلدة بيت أمر، ومخيم العروب شمال الخليل خلال المواجهات.

إصابة 12 فلسطينيا بالرصاص في جنين

أصيب عشرة شبان بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق في مواجهات مع جيش الاحتلال عند حاجز الجلمة شمال شرق جنين، فجر وصباح اليوم الجمعة، ونُقل المصابون الى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، وابن سينا ​​في جنين.

وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي، إلى جانب مصادر أمنية لـ"وفا"، أن عشرة شبان من جنين أصيبوا بالرصاص الحي بنيران الاحتلال في الأطراف السفلية والعشرات بحالات الاختناق، فيما أطلقت قوات الاحتلال النيران بكثافة على سيارة إسعاف الحياة الخاصة التي تعود للمواطن فادي جرار والذي نجا من الموت بعد تعرض المركبة لأكثر من 10 رصاصات، في أثناء محاولته إسعاف شاب مصاب بالقرب من حاجز الجلمة، وذلك بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية للمركبات منددة بالعدوان المستمر على قطاع غزة وعلى المسجد الأقصى والقدس.


اقرأ أيضاً : عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.. تحديث مستمر


وكانت قد انطلقت مسيرة جماهيرية بمشاركة المئات من المواطنين فجر اليوم، تنديدا بعدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، واستمرار الاعتداءات على الأقصى وباب العامود ومحيط البلدة القديمة في القدس، رفعوا فيها الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات الوطنية المناصرة للقدس والأقصى والمنددة بالمجازر في قطاع غزة.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان على جاجز الجلمة دون التمكن من معرفة هويتهما.

إصابة بالرصاص الحي في قلقيلية

وأصيب صباح اليوم الجمعة، شاب بالرصاص الحي، من بلدة جيوس شرق قلقيلية، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مدخل البلدة.

وأفاد اسعاف جمعية الهلال الأحمر لـ"وفا" بأن شابا (28 عاما)، أصيب بالرصاص الحي،  نقل على إثرها الى مستشفى درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج، إذ وصفت إصابته بالخطرة.

واشار إلى أن طواقمه بعد منتصف الليل، تعاملت مع 64 حالة، منها  9 إصابات بالرصاص المطاطي، و54 حالة اختناق بالغاز المسيل لدموع، عولجت ميدانيا.

إصابات واعتقالات في  طولكرم

وأصيب فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات اندلعت في محيط مصانع "جيشوري" المقام على أراضي المواطنين غرب مدينة طولكرم، نصرة للقدس والمسجد الاقصى وتضامنا مع غزة.

وذكرت مراسلتنا أن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان الذين خرجوا بمسيرات مركبات من مختلف مواقع المدينة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بالرصاص في المناطق السفلية، والعشرات بالاختناق.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد الزبيدي بعد مداهمة منزله في ضاحية ذنابة شرق المدينة.

وفي الوقت ذاته، اندلعت مواجهات أخرى في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة فرعون جنوب طولكرم، وفي قرية شوفة جنوب شرق المحافظة بين الاحتلال والمواطنين الذين خرجوا لحماية منازلهم، والتصدي للمستوطنين الذين حاولوا الاعتداء عليها.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني