الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 بي".. قصة الرحلة ورعب العودة

هنا وهناك
نشر: 2021-05-06 16:59 آخر تحديث: 2021-05-07 12:27
الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

بدأت القصة حينما أطلقت الصين الخميس الماضي الصاروخ "لونغ مارش 5B" إلى الفضاء، حاملا المكون الأول لمحطة الفضاء التي تبنيها، بكين لتصبح الثانية بعد محطة الفضاء الدولية.

الصاروخ كان يحمل "الوحدة الرئيسية" التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في المحطة الفضائية الدائمة التي تهدف الصين إلى استكمالها بنهاية عام 2022، وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم "تيانخه" أي "تناغم السماوات" على متن الصاروخ "لونغ مارش 5B"، وهو أكبر الصواريخ الصينية وأقواها، ويبلغ طول القطعة المتبقية منه نحو 30 مترا وعرضها 4 أمتار، ويبلغ وزنها 21 طنا تقريبا، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

عادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدد مسبقا، أو تحترق وتتفتت في الغلاف الجوي للأرض. لكن الإثنين نشر موقع Space News تقريراً قال فيه إن الصين فقدت السيطرة على الصاروخ الضخم، بعد أن أوصل الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء إلى موقعها، والمقصود هنا أن الصاروخ أتم مهمته بنجاح، ولكن المشكلة أن بكين فقدت السيطرة على الصاروخ فتركته يدور حول الأرض.


اقرأ أيضاً : الصاروخ الصيني في سماء الأردن الليلة ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.. رابط لمتابعة مساره


ما مشكلة الصاروخ الصيني بالتحديد؟

وحتى تكون الصورة واضحة من المهم القول إنه في مثل هذه الحالات، بعد أن يتم الصاروخ مهمته، أي توصيل ما يحمله إلى المكان المحدد في الفضاء ويتم الانفصال، يبدأ الصاروخ رحلة العودة إلى الأرض ويدخل الغلاف الجوي ليتفتت ويسقط في منطقة غير مأهولة تكون عادة في أحد المحيطات، عبر إحداثيات محددة من جانب المحطة الأرضية التي تتحكم في مسار الصاروخ.

وهذه بالتحديد هي المشكلة بشأن الصاروخ الصيني، إذ فقدت بكين السيطرة عليه وهو حاليا يدور حول الأرض كل 90 دقيقة بسرعة بلغت نحو 27 ألفاً و600 كلم، وعلى ارتفاع يزيد على 300 كلم، بحسب تقارير متخصصة في الفضاء تراقب الصاروخ منذ الإثنين الماضي.

أين ومتى قد يسقط الصاروخ؟

وتشير التقديرات إلى أن الصاروخ سيسقط ويتحطم في نقطة غير محددة، وفي الأغلب سيكون يوم 10 من أيار الحالي، في المنطقة الممتدة بين نيوزيلندا وولاية نيويورك الأميركية، دون قدرة على تحديد نقطة سقوطه بدقة. ويخشى الخبراء سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة.

وتوقع الفلكي عماد مجاهد أن يعبر الصاروخ سماء الأردن قادما من مصر في الساعة 12:05 من منتصف ليلة الخميس الجمعة.

ولفت مجاهد إلى أنه من المتوقع سقوط الصاروخ الصيني في البحر الأسود، ولا يمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه "إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه"، ولا يستبعد أن يسقط على اليابسة.

ويمكن لأي شخص على وجه الأرض تتبع حركة حطام الصاروخ الصيني، بالذهاب إلى موقع N2YO.com، ومن ثم إدخال اسم الصاروخ "CZ-5B R/B" في خانة البحث، أعلى يمين الشاشة، ويمكنكم كذلك تتبع مساره على الرابط التالي:https://orbit.ing-now.com/3dlaunch/payload/data/2021-035/.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني