الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمي لنظافة الأيدي

هنا وهناك
نشر: 2021-05-05 15:27 آخر تحديث: 2021-05-05 15:27
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي لنظافة الأيدي تحت شعار "ثوانٍ تنقذ حياتكم.. نظِّفوا أيديكم".

وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في نشرة إعلامية بهذه المناسبة، إن موضوع اليوم العالمي لنظافة الأيدي هذا العام يتعلق بتحقيق الإجراء الأمثل لنظافة الأيدي في نقاط تقديم الرعاية.

وبحسب النشرة، تحول النظافة المناسبة للأيدي دون حدوث 50 في المئة من العدوى التي تنتقل أثناء تقديم الرعاية الصحية ويُمكن تجنّبها، وأبرزت جائحة كوفيد-19 أكثر من ذي قبل كيف تحُول الممارسات الملائمة لنظافة الأيدي دون انتشار المرض، في إطار حزمة شاملة من تدابير الصحة العامة ومكافحة العدوى في المرافق الصحية والمجتمعات.

وتهدف الحملة إلى مواصلة تسليط أنظار العالم على أهمية نظافة الأيدي في مرافق الرعاية الصحية والمجتمعات‎، وتعزيز إدخال تحسينات مستدامة على النظافة في جميع أنحاء العالم.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري إن نظافة الأيدي هي أهم تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، وتسهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية ومأمونيتها، مستدركا أن ممارسات نظافة الأيدي ما زالت دون المستوى المطلوب.

وتشير البيانات إلى أن مريضًا واحدًا من كل 10 مرضى يُصاب بالعدوى أثناء تلّقيه الرعاية، وأن مرفقًا واحدًا من كل 3 مرافق يفتقر إلى الأماكن الكافية لتنظيف الأيدي في أماكن تقديم الرعاية.

وفي البلدان ذات الدخل المرتفع، يُصاب 7 مرضى من كل 100 مريض بعدوى واحدة على الأقل مرتبطة بالرعاية الصحية في المستشفيات.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني