نتنياهو يفشل في تشكيل حكومته ورئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يشاور الأحزاب

فلسطين
نشر: 2021-05-05 14:27 آخر تحديث: 2021-05-05 14:56
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية

شرع رئيس الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الأربعاء، في إجراء جولة مشاورات جديدة مع رؤساء الأحزاب، حول التكليف الجديد لتشكيل الحكومة، بعد فشل بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة.

وحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، أجرى ريفلين اتصالات مع ممثلي الأحزاب والكتل البرلمانية للتشاور معهم وطرح مواقفهم بشأن التوصية على الشخص، لتكليفه بمهمة تشكيل الحكومة أو نقل التكليف إلى الكنيست، بغية اختيار عضو لهذه المهمة ومنحه 3 أسابيع لحشد أغلبية 61 مقعدا اللازمة لتشكيل الحكومة.


اقرأ أيضاً : عباس يعزي رئيس كيان الاحتلال الاسرائيلي بضحايا التزاحم في الجليل


والتقى ريفلين في البداية رئيس حزب "يوجد مستقبل"، يائير لابيد، ورئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت. وتشير التقديرات إلى أن الرئيس الإسرائيلي يتجه لتكليف لابيد، على الرغم من الحديث عن التفاهمات لتشكيل حكومة بديلة على أن يكون بينيت الأول بالتناوب على رئاسة الحكومة مع لابيد.

وكان بنيامين نتنياهو، قد أعاد قبيل انتصاف ليل الأربعاء، التفويض الذي منحه إياه الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، لمحاولة تشكيل حكومة في أعقاب فشله بالمهمة، وعدم تمكنه من إبرام اتفاقات ائتلافية مع الكتل البرلمانية، رغم منحة 28 يوما لهذه الغاية. ورفض بينيت الالتزام بتشكيل حكومة يمينية، الأمر الذي كان سيدفع أعضاء كنيست آخرين إلى الانضمام إليها.

أخبار ذات صلة

newsletter