عملية جراحية نوعية في "الملك المؤسس"

الأردن
نشر: 2021-05-03 13:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي
مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي

تمكن فريق طبي متخصص في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، من وقف انفجار "أم الدم" بعملية جراحية نوعية وتخدير موضعي، لمريض يبلغ من العمر 85 عاما، كان يعاني من نزيف حاد داخل تجويف البطن، نتيجة انفجار الشريان الأبهري البطني.

ورُكبت للمريض شبكة دعامة أحادية الطرف، امتدت من الشريان الأبهري إلى الشريان الأيسر القحفي، وبلغ طولها 28 سنتمترا وبقطر 36 ملمترا.

وقال رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية، استشاري الأشعة التداخلية، الدكتور موفق الحيص، لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، إنه تم إجراء عملية نوعية للمريض وبالسرعة الممكنة، إذ اضطر الفريق الطبي إلى تركيب شبكة بعملية جراحية لا تخلو من الخطورة.

وأشار إلى أن المريض كان قد راجع قسم الطوارئ، وبعد أخذ السيرة المرضية والفحص السريري والشعاعي، تبين وجود نزيف حاد داخل تجويف البطن ناتج عن انفجار الشريان الأبهري، ما تطلب تداخلا جراحيا سريعا.

وأوضح الدكتور الحيص أن العملية أجريت بمشاركة استشاريين وأطباء في قسم الأشعة التداخلية، وفريق تمريض وفني مميز ذي خبرة ومعرفة كبيرتين.

وأضاف أن العملية التي جرت تحت التخدير الموضعي تكللت بالنجاح دون حدوث أي مضاعفات، مبينا أن هذه العمليات لا تخلو من الخطورة وتستخدم لأول مرة في المستشفى، وغادر المريض في اليوم الثاني من العملية وهو يتمتع بصحه جيدة.


اقرأ أيضاً : مدير مستشفى الملك المؤسس لـ"رؤيا": عودة العمل في العيادات الخارجية بعد عيد الفطر


وعبر مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو، من جهته، عن اعتزازه بالنجاحات والإنجازات الطبية التي لا تزال مستمرة وبأيدي أمهر الاطباء في منطقة الشرق الأوسط، التي يحققها الكادر الطبي للمستشفى، رغم جائحة كورونا التي تعصف بالعالم، وتعامله الأمثل مع الحالات المرضية الأكثر صعوبة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.

واكد الدكتور الغزو أن المستشفى مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء مختلف العمليات، ويوفر البيئة الأكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والأكاديمي المتخصص في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا، لإجراء مثل هذه العمليات.


اقرأ أيضاً : الغزو: بعض الأدوية غير متوفر ولنا في ذمة الحكومة 70 مليون دينار.. فيديو


يذكر أن "أم الدم" مصطلح طبي يعني تمدد الأوعية الدموية، أوالانتفاخات أو أكياس الدم الأشبه بالبالون، وتتكون في نقطة ضعيفة في الشريان، إذ تحدث أكثر حالات التمدد وأكثرها انتشارا في المخ أو في أكبر أوعية الجسم الدموية.

أخبار ذات صلة

newsletter