"المواصفات والمقاييس" تنجز 48 ألف بيان جمركي في الربع الأول من 2021

محليات
نشر: 2021-05-02 12:19 آخر تحديث: 2021-05-02 12:36
مؤسسة المواصفات والمقاييس
مؤسسة المواصفات والمقاييس

أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس أن كوادرها في المراكز الجمركية، تعاملت في الربع الأول من العام الحالي مع 48700 بيان جمركي، في مختلف المعابر الحدودية في المملكة.

وقالت المؤسسة في بيان صادر عنها الأحد، إن كوادر المؤسسة التفتيشية نفذت في الربع الأول من العام الحالي 861 جولة على المصانع والأسواق ومحطات وصهاريج المحروقات، للتأكد من تحقيقها لاشتراطات الرقابة والقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنيّة.

وأغلقت المؤسسة 6 محطّات وأوقفت 7 صهاريج محروقات، وأصدرت 60 قرار إتلاف بالعديد من المنتجات المخالفة في الربع الأول من العام الحاليّ 2021.

وأضاف البيان أن المؤسسة تحققت من المضخات وأدوات القياس في نحو 1100 محطة وصهريج محروقات، وتحققت أيضا من 2900 أسطوانة غاز منزليّ، وما يقارب 400000 منظومة قياس كموازين الحرارة والضغط الطبيّة وأدوات قياس الطول، وعدادات الماء، والكهرباء، والغاز، والمحروقات، والتاكسي، وأدوات قياس ضغط الإطارات وغيرها، فيما تمّ إجراء 10200 فحص لعينات كيماوية وغذائية وهندسية في مختبرات المؤسسة، وتمّ الكشف على 570 مصعداً كهربائيّاً للتحقق من صلاحيّتها وأمانها للاستخدام العامّ.

وأوضح البيان أن المؤسسة دمغت ما يقارب 5000 كيلوغرام من المصوغات الذهبيّة والفضيّة المشغولة، بعد التأكد من مطابقتها العيار القانوني، إذ ثبتت دمغة المؤسسة على كل قطعة مشغولة، إضافة الى فحص 2791 كيلوغراما من السبائك الذهبية المستوردة و200 كغ من السبائك الفضية المستوردة.


اقرأ أيضاً : "المواصفات": خطة شاملة للتفتيش على الأسواق في رمضان


ودعا البيان المستوردين إلى الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم، الذي يسهّل الإجراءات على التجّار الملتزمين باستيراد منتجات مطابقة للقواعد الفنية والمواصفات القياسية، ويسرّع من إنجاز معاملتهم، وقد بلغ عدد المؤسسات والشركات المنضمّة للبرنامج 77 مستورد، فيما بلغ عدد الشركات والمنتجات الحاصلة على شهادات المطابقة في مختلف القطاعات 481، وحثّ البيان المصنّعين على الحصول على علامة الجودة الأردنيّة التي تمنحها المؤسسة للمنتجات، وتسهم في زيادة اعتماديتها والإقبال على شرائها، إضافة إلى شهادة "جلوبال جاب" للممارسات الزراعية الجيّدة وشهادة عضوي "Organic”، التي تسهم في انسيابيّة المنتجات والبضائع عبر الحدود.

ونوّه البيان بأن الاعتراف بشهادة الحلال الأردني للأغذية من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، سيمنح مزيداً من الثّقة في شهادات حلال التي تصدرها مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة، كما يفتح الأبواب أمام المنتجات الأردنية للمنافسة في الأسواق السعودية، وسيساعد المصدرين من المصانع الغذائية الأردنية الذين سيحصلون على هذه الشهادة من المؤسسة، على تصدير منتجاتهم إلى أسواق المملكة العربية السعودية دون أي معيقات أو فحوصات إضافية على الحدود، مما يعزز الثقة بالمنتج الأردني و يسهم في انسيابية وسهولة مروره عبر المنافذ الحدوديّة، وسيسهم كذلك في زيادة الصادرات الوطنية، ما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وعلى صعيد إعداد المواصفات القياسية والقواعد الفنية، أشار البيان أن المؤسسة أصدرت في الربع الأول من العام الحالي 38 مواصفة قياسيّة وقاعدة فنيّة جديدة، مؤكّداً أن المؤسسة ماضية في مواكبة التطور العلمي في مجال المواصفات والمقاييس، عبر مواصلة إصدار المواصفات القياسيّة والقواعد الفنيّة الأردنية لمختلف الخدمات والمنتجات والأنظمة، ومواصلة المشاركة في المحافل الدوليّة، فقد شاركت المؤسسة في الربع الأول من العام الحاليّ في اجتماعات المنظمة العربيّة للتقييس وهيئة التقييس الدوليّة، واللجنة الدوليّة للسياحة، وغيرها.

وفي إطار سعي المؤسسة لحماية المستهلك من المنتجات المقلدة، فقد تحققت المؤسسة من 2795 علامة تجاريّة وتقرير فحص، أظهرت نتائجها وجود 102 منتج مقلّد، وتمّ إجراء المقتضى القانونيّ بحق المخالفين.

ونوّه البيان بأن المؤسسة استقبلت 247 شكوى تمّت متابعتها ضمن المدد المحددة وأغلقت 98% منها، فيما شدد البيان على أهميّة دور المواطن وتعاونه مع المؤسسة، داعيا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات على واتساب وهاتف الشكاوى الموحّد 065301243 أو صفحة المؤسسة على فيسبوك @jsmo.gov.jo، أو الدخول إلى أيقونة الشكاوى في الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر الرابط: https://bit.ly/3exrpDC، إذ تعامل الشكاوى بمنتهى السرية والموضوعية.

أخبار ذات صلة

newsletter