واشنطن: أمريكيون بين ضحايا مأساة التدافع في كيان الاحتلال الاسرائيلي

عربي دولي
نشر: 2021-05-01 10:29 آخر تحديث: 2021-05-01 10:29
واشنطن: أمريكيون بين ضحايا مأساة التدافع في كيان الاحتلال الاسرائيلي
واشنطن: أمريكيون بين ضحايا مأساة التدافع في كيان الاحتلال الاسرائيلي

  أعلنت متحدثة باسم السفارة الأمريكية، السبت، أن عددا من الرعايا الأمريكيين سقطوا بين عشرات القتلى والمصابين في تدافع خلال احتفال ديني في كيان الاحتلال الاسرائيلي.

 وقالت المتحدثة مشيرة إلى الحادثة التي وقعت مساء الخميس وعشية الجمعة: "يمكننا أن نؤكد أن عددا من المواطنين الأمريكيين كانوا بين الضحايا".


اقرأ أيضاً : شهود يروون تفاصيل مروعة لحادث التدافع في كيان الاحتلال الإسرائيلي


 وأضافت "تعمل سفارة الولايات المتحدة مع السلطات المحلية للتحقق مما إذا كان أي رعايا أمريكيين آخرين قد تأثروا بالواقعة، وتقدم كل الدعم القنصلي الممكن للمواطنين الأمريكيين المعنيين وذويهم. واحتراما لأسرهم في هذا الوقت الصعب، نحجم عن الإدلاء بأي تعليق آخر".

 وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لتقديم العزاء. 

ووصف نتنياهو الحادث بأنه أحد "أفدح الكوارث" في تاريخ إسرائيل، وتعهد بإجراء تحقيق شامل لضمان عدم تكراره. 

ويبدأ كيان الاحتلال الإسرائيلي بتشييع ضحايا حادث تدافع ضخم وقع فجر الجمعة في شمال الدولة العبرية خلال احتفال ديني شارك فيه عشرات آلاف اليهود المتشدّدين أوقع 45 قتيلاً على الأقل، بينهم أطفال، و150 جريحاً.

وعكفت فرق طبية، الجمعة، على تحديد هويات الضحايا، بينما تحدث شهود عن رؤيتهم "جبلا" من الناس اختنقوا أو دهسوا في ممر عرضه حوالي ثلاثة أمتار بعد أن تكدست الحشود على منحدرات جبل الجرمق في شمال إسرائيل.

وكان عشرات الآلاف من اليهود محتشدين عند قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل للمشاركة في احتفال لاغ بعومر (عيد الشعلة)، السنوي الذي يشمل الصلاة طوال الليل وترديد الأغاني الدينية. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني