توجه حكومي لإدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

محليات
نشر: 2021-04-29 10:30 آخر تحديث: 2021-04-29 13:26
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

نشر ديوان التشريع والرأي حديثا مسودة نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي لسنة 2021، ويُعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وبحسب النظام تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية وخطط المواد، بما يتناسب مع متطلبات إدماج التعلم الالكتروني فيها ومتطلبات البرنامج الهجين.

ويتضمن النظام إدماج مواد تعلم إلكتروني كامل عن بعد، بما لا تزيد نسبته على (20%) ولا تقل عن (10%) من عدد الساعات المعتمدة الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل لجميع التخصصات.


اقرأ أيضاً : مهم من "التعليم العالي" لطلبة الجامعات حول الامتحانات النهائية


وتضمن أيضا غدماج مواد التعلم المدمج، بما لا تزيد نسبته على (60%) ولا تقل عن (40%) بالنسبة إلى التخصصات الإنسانية والاجتماعية، وبما لا تزيد نسبته على (50%) ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة الكلّي للبرنامج الوجاهي الكامل.  

وتدرس النسبة المتبقية بما لا تقل نسبته عن 20% بالنسبة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة من خلال مواد التعلم الوجاهي.

وبحسب المسودة فإن التعلم المدمج هو التعلم الذي يمزج في المساق الواحد بين التعلم الوجاهي والتعلم الإلكتروني الكامل عن بعد، فيما البرنامج الهجين هو البرنامج الذي يستخدم في مواده الأنواع الثلاثة من التعلم، الوجاهي والمدمج والإلكتروني الكامل عن بعد.

أخبار ذات صلة

newsletter