Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبو فرسخ للأردنيين: ما حصل فى الهند لن يحصل في دول أخرى فيها التزام | رؤيا الإخباري

أبو فرسخ للأردنيين: ما حصل فى الهند لن يحصل في دول أخرى فيها التزام

الأردن
نشر: 2021-04-28 12:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
تحرير: علاء الدين الطويل
آلاف الجثث المصابة بكورونا يتم حرقها يوميا في الهند
آلاف الجثث المصابة بكورونا يتم حرقها يوميا في الهند

قال الدكتور حسام أبو فرسخ استشارى تشخيص الأمراض، إن ما حصل في الهند بشأن تفشي سلالة كورونا الجديدة المنتشرة كالنار في الهشيم، لن يحصل فى دول أخرى فيها التزام بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : أبو فرسخ يطالب بإلغاء حظر التجول في الأردن ويعتبر استمراره "إطالة" لعمر كورونا


ونشر أبو فرسخ عبر صفحته الرسمية على فيسبوك الأربعاء، وجهة نظر أخرى فيما يتعلق بهذه السلالة التي تثير قلق العالم.

وقال "انتشر الرعب بين الناس مما حصل فى الهند مؤخرا من انتشار سلالة مزدوجة من فيروس كرونا وتسمى السلالة الهندية B.1.617″. وهى تحتوى على طفرتين فى النتوء الشوكى للكرونا ولها تشابه كبير مع السلالة البريطانية. والاثنان يتميزان بأنهما شديدا الانتشار ولكن ليس بالضرورة أكثر فتكا. وسبب خوف العالم منه ظنا منهم أن مجرد وجود هذه السلالة كافى باحداث ما يحدث من كارثة صحية فى الهند. ولكننى طمعا منى دائما للتوضيح ووضع النقاط على الحروف أوضح التالى:

وأضاف أن "الهند أهملت فى إجراءتها الاحترازية منذ شهرين، وعملت ثلاث تجمعات كبيرة فى الأيام الأخيرة: التجمع الأكبر هو الحج الهندى الذى يسمى "كمبه ميلا" حيث يتجمع فى أربع مدن هندية على نهر الجانج . عدد الحجاج يصل الى الملايين بالاضافة الى سكان المدن نفسها. أى أن العدد قد يكون حوالى 100 مليون شخص موجودين فى أماكن متقاربة وبدون تباعد أو اجراءات احترازية. أما التجمع الثانى الكبير فهو تجمع عيد الألوان "هولي فاغوا"  حيث يتجمع الهنود (من طائفة الهندوس) في مكان معين ويُقام فى بداية شهر مارس احتفالا  بقدوم الربيع. والتجمع الثالث هو حصول انتخابات في بعض الولايات الهندية المهمة.

وتابع "كما يتبين لنا أن المشكلة الأساسية ليست في الفيروس والذي لا يتوقع أن يكون أسوأ من السلالة البريطانية ولكن المشكلة في تجمع عشرات الملايين على مدى أكثر من شهر وبطرق لا تراعي فيها الظروف الاحترازية. فنتج عنه انتشار فيروس كرونا بطريقة غير مسبوقة نظرا لقوة انتشار الفيروس. وكي ندلل على أن السلالة الهندية ليست أخطر من السلالة البريطانية مثلا: السلالة الهندية موجودة فى عدة دول فى العالم ومنها بريطانيا التى تمثل في الوقت الحاضر نموذجا للتخلص من الفيروس. فلو كان أشد خطورة لما قضت بريطانيا على الفيروس.

20 في المئة فقط من الإصابات كانت نتيجة السلالة الهندية. أما باقي الاصابات فهي من السلالة القديمة، أي إن معظم الإصابات كان نتيجة عدم التباعد الاجتماعى وليس نتيجة سلالة الفيروس.

نسبة الاصابات والوفيات تتماشى ما نعرفه عن كورونا الأصلي.

وأضاف "لا أعتقد أنك هناك خطر أكبر من السلالة الهندية لأن السلالة ليست بالذات هي سبب الانتشار، ولكن التصرف غير ملتزم بالضوابط الاحترازية للكورونا هو السبب الرئيسي لهذه الموجة غير مسبوقة من الهند.

أخبار ذات صلة

newsletter