Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الهواري يكشف سبب تذبذب نسب الفحوص الإيجابية اليومية لكورونا | رؤيا الإخباري

الهواري يكشف سبب تذبذب نسب الفحوص الإيجابية اليومية لكورونا

الأردن
نشر: 2021-04-23 20:20 آخر تحديث: 2023-06-18 12:45
وزير الصحة فراس الهواري
وزير الصحة فراس الهواري

قال وزير الصحة، فراس الهواري، إن الوزارة تنتظر وصول 270 ألف جرعة من مطعوم سينوفارم الصيني، مقسمة على دفعتين، حيث ستصل تباعا حتى نهاية الشهر الجاري.

وأكد الهواري خلال تصريحات صحفية مساء الجمعة، أن الأردن تخطى حاجز أعداد الذين تلقوا المطعوم في جرعته الأولى الـ 600 ألف، والوزارة تعمل على الفئات حسب الأولويات لا سيما أن تلك الفئات تختلف من العاصمة للمحافظات، والوزارة تسعى لتوسيع حملة التطعيم.

وأوضح أنه يجري التركيز حاليا على مناطق المثلث الذهبي في حملة التطعيم، منوها إلى أن الوزارة تقوم بتدريب المئات من كوادرها بشكل أسبوعي؛ وذلك لغايات التوسع في حملة التطعيم.

وقال إن الفيروس بنسخته الأصلية كان أضعف من شدة الانتشار وقوة العدوى من الفيروس المتحور.

وبين أن تحورات الفيروسات تستطيع إصابة الفئة دون 60 عاما بشكل أكبر، لافتا إلى أن ذات الأمر ينطبق على كافة دول العالم.


اقرأ أيضاً : تسجيل وفيات وإصابات جديدة بكورونا في الأردن الجمعة


وأضاف أن الشركة المنتجة لمطعوم فايزر تقوم بتزويد الأردن بكميات ثابتة أسبوعيا، لافتا إلى أنه سيكون هنالك زيادة في الكميات التي ستصل الأردن من فايزر خلال شهر أيار.

ونوه إلى أن الوزارة تسعى لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين، لافتا إلى أن قدرة الوزارة على التطعيم في الوقت الراهن ما بين (50-60) ألف في اليوم الواحد.

وشدد على أن الوزارة حققت خلال الأسبوعين الماضيين تطورا كبيرا في القدرة على التطعيم وأعداد الكوادر المتوفرة وأعداد الفرق المنتشرة في كافة مناطق المملكة.

وأشار إلى أن خدمة إعطاء لقاحات كورونا دون النزول من المركبة "درايف ثرو" تختصر المدة الزمنية إلى الثلث عن الطريقة المعتادة بتلقي المطعوم.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يأمل في تطعيم 6 ملايين شخص في الأردن قبل نهاية العام


وعن أسباب تذبذب نسب فحوصات كورونا الإيجابية اليومية في شهر رمضان، عزا الهواري ذلك إلى انخفاض فحوصات  "PCR" التي تجرى يوميا، مبينا أن الفحوصات التي تجرى تقتصر على المخالطين، وبالتالي احتمالية أن تكون العينة إيجابية أعلى.

وأكد أن الاقبال على اجراء الفحوصات شهد انخفاضا في الآونة الأخيرة، موضحا أن ذلك يعود إلى ساعات الدوام القليلة والاعتقاد الخاطئ بان الفحص يفسد الصيام.

ولفت إلى أن دائرة الإفتاء أصدرت فتوى بان الفحص لا يفسد صيام رمضان.

وعن شدة الموجة الثالثة من الفيروس، أكد الهواري أن ذلك يعتمد على قدرة الوزارة بالتوسع في التطعيم، منوها إلى انخفاض ملحوظ بأعداد الإصابات النشطة.

أخبار ذات صلة

newsletter