الزراعة: توقعات بدخول أسراب من الجراد في أي وقت مع تغير حركة الرياح

محليات
نشر: 2021-04-22 12:28 آخر تحديث: 2021-04-22 14:11
جراد صحراوي -أرشيفية
جراد صحراوي -أرشيفية

نشرت وزارة الزراعة تقريرها اليومي الخاص بالجراد الصحراوي ومكافحة انتشاره في مختلف محافظات الأردن.

وتؤكد وزارة الزراعة أنه رغم نجاح أغلب عمليات المكافحة في أغلب المحافظات، يبقى خطر دخول الجراد الصحراوي  قائما، متوقعة دخول أسراب منه في أي وقت مع تغير حركة الرياح، واستمرار عمليات الاستكشاف والرصد والمتابعة.


اقرأ أيضاً : بيان عاجل من وزارة الزراعة حول آخر تطورات "غزو الجراد" للأردن


ولفتت الوزارة إلى أن استمرار حركة الرياح شمالية غربية يدعم على نحو متوسط دخول الجراد الصحراوي، وأن وخطة الطوارئ باقية إلى منتصف شهر حزيران 2021 حتى انخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي.

وأشارت إلى أنها استخدمت المرشات المحملة على التركتورات والبكبات والمرشات المحولة من الأفراد في المناطق الوعرة والأودية.

ونوهت الوزارة بأن الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة، ولا يشكل أي خطر على المزروعات، موضحة أن إجراءات المكافحة تمت جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.

 

وفي التقرير التفصيلي للمحافظات، أوضحت الوزارة أنها أطلقت 4 فرق استكشاف رصدت مجموعات من الجراد قريبة من المناطق الحدودية في مناطق العناب والعرفة في محافظة معان، إضافة إلى مجموعات متقطعة، وتمت المكافحة من قبل 6 فرق وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية اليوم ويتم استقبال المكالمات من محافظة معان على الرقم 0796257080.

وفي محافظة الكرك: تم إطلاق 7 فرق استكشاف، ولم يتم رصد أي تواجد للجراد وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الكرك على 0799062924. 

وفي محافظة الزرقاء: تم إطلاق فرق استكشافية وأخرى مكافحة وبشكل مشترك، حيث عملت على الرصد والمكافحة في آن واحد وتم تكثيف عمليات المكافحة بناء على رصد مجموعات متفرقة من الجراد في منطقة مزارع الأزرق والحلابات وقد تم إسناد الفرق من المفرق والعاصمة، وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم، ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الزرقاء 0799907582. 

وفي محافظة العقبة: شاركت 3 فرق استكشاف قامت برصد جراد صحراوي في مناطق سيل فنان والقريقرة ونمله وتمت المكافحة وتمت وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العقبة على 0777779623. 

وفي محافظة الطفيلة: جاءت نتائج الرصد والاستكشاف خلو كافة المواقع من الجراد، وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة الطفيلة على 0772101769. 

وفي محافظة العاصمة: تم إطلاق عدد من الفرق الاستكشافية في أغلب مناطق المحافظة، وجاءت النتائج بعدم وجود أي كميات من الجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العاصمة على 0799059551. 

وفي محافظة المفرق: تم إطلاق 10 فرق استكشافية وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي، وسيتم استكمال عمليات الرصد والاستكشاف ويتم استقبال الاتصالات على الرقم 0779426466. 

وفي محافظة مادبا: تم يوم أمس الأربعاء، إطلاق 4 فرق استكشاف وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي، ويتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة مادبا على 0775614157. 

وفي الأغوار الجنوبية: تم إطلاق فرقتين استكشاف رصدت وجود للجراد في احيمر وغور المزرعة وبعض الممرات داخل أشجار السلم والسدر، وتمت عمليات المكافحة بمشاركة 5 فرق، وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على 0797507160. 

وفي محافظة البلقاء: تم إطلاق فرق استكشاف في كافة مناطق المحافظة وجاءت النتائج عدم وجود للجراد وسيتم استكمال عمل فرق الرصد والاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على 0796781119.

وأشادت الوزارة بالدور المهم والمساند للقوات المسلحة - الجيش العربي والأمن العام والحكام الإداريين وأمانة عمان والبلديات والمزارعين وبعض الشركات، في جهود الاستكشاف والمكافحة والتغلب على التحديات.

وأكدت الوزارة جاهزيتها واستعدادها للتعامل مع هذه الآفة بواسطة معداتها وكوادرها وشركائها، مشيرة إلى أنها تستقبل المعلومات على صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني