الأردن ضمن 90 دولة في تطبيق نظام الويبو الجديد لخدمات الملكية الصناعية

اقتصاد
نشر: 2021-04-22 09:24 آخر تحديث: 2021-04-22 13:12
من اللقاء
من اللقاء

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" نظام IPAS4" وهو نظام إدارة مكاتب الملكية الصناعية، الذي يهدف إلى تقديم خدمات أفضل للمتعاملين بالملكية الصناعية.

ويساهم هذا النظام في عمليات التحول الرقمي واعتماد تكنولوجيات حديثه مثل الحوسبة السحابية وتحليل البيانات و الذكاء الاصطناعي أحد أنظمة الويبو. ويدعم أيضا استقبال طلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية من تاريخ الإيداع وحتى تسجيل الحقوق وما بعد المنح وهو نظام قائم على سير العمليات وفقا للمتطلبات والإطار القانوني لكل مكتب من مكاتب الملكية الفكرية في العالم.


اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة تراجع بنود اتفاقيات التجارة الحرة


 وقد رعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والمدير العام للويبو السيد دارين تانغ اطلاق النظام مساء أمس الاول الثلاثاء والذي يعد ثمرة للتعاون المشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين/ مديرية حماية الملكية الصناعية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) .

وقالت م. علي أن هذا النظام سيساهم في تسريع الإجراءات والمعاملات الخاصة بطلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وتوفير الوقت وتسهيل عمليات المتابعة.

وأضافت أن الوزارة عملت على تطوير الخدمات المقدمة من خلال مديرية الملكية الصناعية لتسهيل وتسريع الإجراءات واختصار الوقت مشيرة الى أن ما نسبته 90% من الخدمات التي تقدم اليوم من خلال المديرية تتم الكترونيا والعمل مستمر للوصل الى تغطية باقي الخدمات الكترونيا.

يشار إلى أن زمن انجاز المعاملات الخاصة ببراءات الاختراع والعلامات التجارية وغيرها انخفض من 6 أشهر الى حوالي شهرين حاليا على مدى عدة سنوات.

وقالت م. علي أن الأردن من الدول الرائدة في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية والملكية الفكرية بشكل عام حيث الويبو تعتبر مديرية حماية الملكية الصناعية/ وزارة الصناعة والتجارة والتموين أول مكتب لمستخدمي أنظمة IPAS4 بالمعيارالجديد وتم اختيار الأردن من بين 90 دولة للعمل على النظام الجديد .

من جانبه قال مدير منظمة الويبو أننا نتطلع الى الأردن كمنطقة متقدمة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية واهتمامه بتطوير وتحديث الإجراءات ووسائل الحماية والاهتمام بهذا الجانب لأهميته في البعد التنموي والاقتصادي وخصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن الأردن أيضا يتميز بموارده البشرية والطاقات الشبابية وكذلك ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي والبرامج التي تطبقها الحكومة لزيادة تمكين المرأة .

وسيتم استضافة هذا النظام على سحابة الويبو (WIPO CLOUD) ويمتاز بالسرعة وبدرجة أمان عالية مع ضمان صحة البيانات ودقتها مع إمكانية استعراض جميع البيانات (علامات او براءات الاختراع او الرسوم والنماذج الصناعية).

وتشمل الخدمات الالكترونية المقدمة من خلال مديرية حماية الملكية الصناعية وتقدم بشكل كامل الكترونيا مايلي:

1- تسجيل العلامات التجارية

2- التحري عن علامة تجارية

3- تسجيل براءات الاختراع

4-نقل ملكية طلب براءة اختراع

5-تجديد حق الملكية الصناعية ( للعلامات التجارية وبراءات الاختراع)

6-تعديل اسم او عنوان مالك حق الملكية الصناعية ( للعلامات التجارية وبراءات الاختراع)

7-نقل ملكية حق الملكية الصناعية ( للعلامات التجارية وبراءات الاختراع)

8-شطب (الغاء) حق الملكية الصناعية.

والويبو هي منظمة دولية تابعة للامم المتحدة تعمل من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية.

وشارك في حفل الاطلاق السفير الاردني في جنيف وليد عبيدات والمدراء المعنيين في الوزارة وحفل الاطلاق تم بالاتصال الافتراضي.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني