Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
من إربد إلى سد وادي العرب.. تجدد فيضان الصرف الصحي | رؤيا الإخباري

من إربد إلى سد وادي العرب.. تجدد فيضان الصرف الصحي

الأردن
نشر: 2021-04-21 11:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: زياد نصيرات
إحدى مناطق فيضان الصرف الصحي
إحدى مناطق فيضان الصرف الصحي

تجددت مشكلة فيضان الصرف الصحي في الأودية وفي مجرى مياه الأمطار الممتد من مدينه إربد الى سد وادي العرب وعلى طول مجرى الوادي يهدد بكارثه بيئية وصحيه كبيره، رؤيا تتبعت مياة الصرف الصحي فوجدنا انها تتحول لبرك وتجمعات مائية داخل الأودية.

عضو مجلس المحافظة الدكتور احمد معابره قال لرؤيا ان هذه المشكلة تتكرر بشكل كبير وعلى الرغم من التواصل مع شركه مياه اليرموك ومطالبتها بإيجاد حل جذري لهذه المشكلة المتكررة التي حولت حياة المواطنين الى معاناه شديده في ضل ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الروائح الكريهه وتكاثر الذباب والقوارض في المنطقة ومع تكرار تدفق هذه الكميات الكبيرة من المياه العادمة بات يشكل خطرا حقيقي ليس عليهم فقط بل على المياه الجوفية في وادي العرب وغيرها من الاحواض المائية التي تتغذى منها محافظة اربد كافة وبعض محافظات الشمال.


اقرأ أيضاً : القادسية بلا ماء.. وإدارة مياه الطفيلة لا استجابة


وقال الدكتور هاني ابو قديس أستاذ هندسة المياه والبيئة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ان مياه الصرف الصحي قضيه مهمه جدا وانها قبل ان تصرف الى الأودية يجب أن تعالج وان المعالجة يجب أن تكون ضمن المواصفات الصحيحة واذا كانت هذه المياه لا تطابق هذه المواصفات على الصحة العامة سيكون هناك مجال لجلب الحشرات والقوارض وسيكون هناك وروائح تنبعث من هذه المياه وعن اثر المياه الاسنه داخل الأودية قال ستؤدي الى تلويث التربه وأيضا إذا تسربت الى المياه الجوفيه تؤدي الى تلويثها.

من جانبه قال مديرعام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني انه في كل مرة تفيض فيها المياه العادمة من الخط الناقل القديم نتيجة تدفق لكميات كبيرة من مياه الصرف الصحي الذي يتعرض الى اعتداءات متكررة وسرقة اغطية المناهل اضافة الى سوء استخدام بعض المواطنين لشبكات الصرف الصحي .

مؤكدا ان فرق الصيانة عادة ما تعثر خلال عملها على اجسام صلبة داخل الشبكة من اخشاب وحجارة وقطع معدنية او قطع من النايلون وجلود المواشي . ودعا المومني المواطنين الى ضرورة الاستخدام السليم لشبكة الصرف الصحي وعدم القاء اية اجسام صلبة فيها او ربط مياه الامطار عليها للحفاظ على هذه الشبكة التي باتت اجزاء منها تحتاج الى اعادة تاهيل وتطوير بسبب قدمها او تعرضها للاعتداءات المتكررة.

وقال ان فرق الصيانة والطوارئ تعمل على مدار الساعة للحفاظ على الشبكة بجاهزية عالية لخدمة المواطنين والحفاظ على البيئة سليمة من اي اضرار.

أخبار ذات صلة

newsletter