"اللجنة الرباعية" تطالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا

عربي دولي
نشر: 2021-04-21 07:35 آخر تحديث: 2021-04-21 08:30
ارشيفية
ارشيفية

طالبت "اللجنة الرباعية بشأن ليبيا" التي تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي الثلاثاء بانسحاب فوري لجميع القوات الأجنبية من ليبيا.

ودعا بيان صادر عن اللجنة بعد اجتماع لقادتها عبر الفيديو الى "الامتثال التام لحظر السلاح والانسحاب الفوري وغير المشروط لكافة القوات الأجنبية والمرتزقة من كافة أراضى ليبيا (...)بشكل يعيد بالكامل لليبيا مبادئها ويحافظ على وحدتها الوطنية واستقلالها وسلامة أراضيها". 


اقرأ أيضاً : البنتاغون: التعزيزات العسكرية الروسية عند الحدود الأوكرانية أكبر من عام 2014


وحظر السلاح مفروض على ليبيا منذ عام 2011 عندما أطاحت انتفاضة بمعمر القذافي، لكن يتم انتهاكه بشكل كبير منذ ذلك الحين.

وتقدّر الأمم المتحدة انتشار نحو 20 ألف مقاتل أجنبي في ليبيا معظمهم قوات من تركيا ومرتزقة من روسيا وسوريا وتشاد والسودان.

وفي الأسابيع الأخيرة تمت اثارة مسألة خروج محتمل للمرتزقة السوريين، وفي نهاية الأسبوع أشارت نجامينا الى وصول مئات من المرتزقة التشاديين الى البلاد قادمين من ليبيا، وربما يكونوا قد شاركوا في المعارك التي أدت الى مقتل الرئيس إدريس ديبي.

ودانت اللجنة الرباعية خلال اجتماعها "الانتهاكات المستمرة لحظر السلاح المفروض من الأمم المتحدة وشددت على أن كافة التدخلات العسكرية الخارجية في ليبيا غير مقبولة".

كما شددت اللجنة أيضا على "الحاجة الملحة للوصول الى حل شامل ودائم للتهديد الذي تمثله الجماعات المسلحة والميليشيات، وطالبوا بالتنفيذ المتواصل لإجراءات لتحديد وتفكيك هذه الجماعات بشكل كامل".  

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني