تواصل عمليات مكافحة الجراد في الازرق بعد دخول اسراب جديدة

محليات
نشر: 2021-04-20 21:52 آخر تحديث: 2021-04-20 21:52
تواصل عمليات مكافحة الجراد في الازرق بعد دخول اسراب جديدة
تواصل عمليات مكافحة الجراد في الازرق بعد دخول اسراب جديدة

واصلت مديرية الزراعة في قضاء الازرق بمحافظة الزرقاء عمليات مكافحة اسراب الجراد التي بدأت بالدخول منذ ايام الى اراضي المملكة قادمة من السعودية.


اقرأ أيضاً : "زراعة إربد" تستعد لمكافحة أسراب الجراد حال وصولها


وعبر مزارعون في منطقة الازرق عن تقديرهم للجهود التي تبذلها كوادر مديرية الزراعة وبلدية الازرق في مكافحة هذه الآفة والتي تشكل خطورة على زراعاتهم.

وقال محمد الفايز وهو صاحب مزرعة في الازرق الشمالي انه حصل على مواد خاصة من مديرية الزراعة يتم رشها على اسراب الجراد في حال وصولها الى مزرعته لكنه طالب الجهات باستخدام الطائرات كونها تغطي مساحات كبيرة وتسهل العملية على المزارعين، لافتا إلى أن بعض المزارعين بفتقرون الى آليات الرش.

بدوره قال مدير مديرية زراعة الازرق المهندس ناصر الدغمي انه ومنذ يوم السبت الماضي تواصلت عملية رصد اسراب من الجراد تدخل الى الاردن ويتم التعامل معها بسرعة، مشيرا الى ان اول الاسراب دخل من الاراضي السعودية الى جنوب المملكة يوم السبت وبعد عمليات المكافحة من قبل كوادر الوزارة تفرقت الاسراب وبدأت بالانتشار في مناطق عدة ووصلت الى منطقة الازرق امس الاثنين.

وأضاف، إنه تم رصد اسراب الجراد صباحا ومكافحتها ليلا، مبينا ان الجراد في الوقت الحالي في فترة تزاوج ويعتبر غير نشط حاليا، سيما وأنه في هذه الفترة لا يتغذى على النباتات كما ان اتجاه الرياح ساعد في وصوله الى مناطق داخلية في المملكة.

ولفت الى أنه تم رصد سرب جديد وكبير دخل من المنطقة الشرقية من جهة الحدود السعودية الى منطقة الازرق اليوم، لكنه تفرق واصبح بشكل اسراب صغيرة يتم التعامل معها من خلال آليات المديرية ولم تؤثر على مزارع المواطنين في الازرق ولم ـسجل اي خسائر مادية.

وقال، ان استخدام الطائرات في عملية الرش كما يطالب بعض المواطنين غير ممكن في مناطق المزارع والمناطق السكنية كون المواد الكيماوية المستخدمة للقضاء على الجراد هي مواد سامة ومضرة على الحيوانات والانسان، مشيرا الى أن استخدام الطائرات يتم فقط في المناطق الصحراوية الحدودية البعيدة، وداعيا المواطنين الى عدم لمس الجراد الميت أو التعامل معه لسلامتهم.

من جهته قال مدير قضاء الازرق ورئيس لجنة البلدية علي الجمعاني انه ومنذ بداية هذا الاسبوع تم التنسيق مع وزارة الزراعة وتم تسخير كوادر من البلدية وآليات تحت تصرف مديرية الزراعة لمساندتها في عمليات المكافحة، لافتا الى أنه تم رش اكثر من الف دونم خارج حدود منطقة المزارع لمنع وصول اسراب الجراد اليها فيما يتم حاليا مكافحة سرب جديد تم رصده في منطقة الازرق الشمالي.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني