5 أسهم سعودية توزع أرباحها على المستثمرين

اقتصاد
نشر: 2021-04-20 21:33 آخر تحديث: 2021-04-20 21:33
5 أسهم سعودية توزع أرباحها على المستثمرين
5 أسهم سعودية توزع أرباحها على المستثمرين

يعد مجال الأسهم من أحد المجالات المالية الضخمة التي يتم استثمار ملايين الدولارات فيها، وهي بمثابة سوق ضخم يمكن تحقيق منه الكثير من الأرباح، وفي نفس الوقت ربما تكون الخسائر ضخمة للغاية أيضاً، فهو سوق يعتمد على ارتفاع وانخفاض سعر الأسهم، وعلى صعيد سوق الأسهم السعودي فإن هناك 5 شركات إذا استثمرت واشتريت أسمهما ستحقق أرباحاً أكيدة، فهيا بنا نتعرف على هذه الشركات. 

ما هي الأسهم، ولماذا يعتبر شراؤها أمراً جيداً

الأسهم هي عبارة عن حصص في شركة يقوم الشخص بشرائها، وكلما ازداد عدد هذه الأسهم التي يشتريها الشخص من عدد الأسهم الكلي الذي طرحته الشركة للبيع فإنه يمتلك من الشركة بمقدار الأسهم التي قام بشرائها.

والسبب الذي يجعل المستثمرين الكبار وحتى الصغار يقومون بشراء أسهم شركة من الشركات هو بغرض ربح المال وتحقيق الكثير من الأرباح لاحقاً عند ارتفاع أسعار هذه الأسهم. 

ما هي طرق الربح من الأسهم 

يمكن الربح من مجال الأسهم بطريقتين أساسيتين هما: الطريقة الأولى تعتمد على شراء أسهم إحدى الشركات التي تنمو بشكل كبير بشكل يدوي والاحتفاظ به إلى حين زيادة سعره ومن ثم بيعه وتحقيق الربح وهو الفرق بين سعر شراء السهم وسعر بيعه لاحقاً عندما يرتفع سعره. 

والطريقة الثانية في الربح من الاسهم هي بيع وشراء الأسهم من خلال منصات التداول الخاصة بالأسهم وبشكل مباشر، حيث توفر لك عمليات بيع وشراء الأسهم بشكل مباشر، وفي حال تحقيق الأرباح يمكنك سحبها بكل سهولة من خلال منصة التداول التي تعمل عليها من خلال عدة خيارات للسحب توفرها المنصة لك.

مميزات التداول في سوق الأسهم السعودي

إدراج العديد من شركات التداول في الأسهم السعودية في بورصة التداول الدولية خارج المملكة العربية السعودية، مما يجعلها تحصل على الكثير من العروض التي تمنحها البورصات الدولية للشركات المنظمة تحت جناحها. 

يتيح سوق الأسهم السعودي التداول في الأسهم الدولية في أي وقت وضمن عملات كثيرة متنوعة، مما يعني وجود الكثير من السيولة وجعل عملية التداول سهلة وسريعة بشكل كبير.

أهم الأسهم السعودية التي تعطى أرباح مضمونة للمستثمرين

الشركة التعاونية للتأمين

قررت إدارة الشركة التعاونية للتأمين السعودية بتاريخ 5 أبريل 2021 توزيع أرباح نقدية على المستثمرين معها في أسهم الشركة عن العام 2020، والتي بلغت نسبتها 8% أي ما قيمته 0.8 ريال لكل سهم، حيث بلغ عدد الأرباح التي تم توزيعها 100 مليون ريال سعودي تم توزيعها على 125 سهم، ويذكر بأن عملية التوزيع هذه هي التالية منذ عام 2016.

سهم الجزيرة تكافل

قامت شركة الجزيرة تكافل تعاوني بمنح المستثمرين معها أسهم إضافية كهدية لهم بهدف زيادة رأس مال الشركة من 470.66 مليون ريال إلى 550 مليون ريال سعودي بنسبة تبلغ 16.86%. 

ويذكر بأن عدد الأسهم الكلي للشركة هو 47.77 مليون سهم، ويتم منح زيادة قدرها 0.16 سهم لكل سهم يملكه المستثمر في الشركة، وقد قامت الشركة بهذا الأمر من أجل الاندماج مع شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، وتعادل قيمة الأسهم الجديدة التي تم توزيعها على المستثمرين 5 ريال سعودي لكل سهم من هذه الأسهم، ويتم تداول سعر السهم حاليا عند 30 ريال سعودي في البورصات المالية ومنها البورصة المالية السعودية. 

سهم شركة البحري 

ستقوم الجمعية العامة العادية للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري التي تعرف مجازا بالبحري ويرمز لها بالرمز SE: 4030 بمناقشة التوصية التي أدلى بها  مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المستثمرين والمساهمين في الشركة بنسبة 10% أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد، وذلك في الاجتماع الذي سيعقد تاريخ 26أبريل 2021 كأرباح عن النصف الثاني من عام 2020. 

سهم شركة الاتصالات السعودية STC  

دعت شركة الاتصالات السعودية stc في اجتماع الجمعية العمومية الذي سيعقد بتاريخ 26 أبريل 2021 إلى مناقشة عدة بنود أساسية من ضمنها التصويت بالإجماع على توزيع أرباح نقدية إضافية على المستثمرين في الشركة ولمرة واحدة فقط عن عام 2020 المنصرم بنسبة 10% من رأس مال كل مستثمر، وبما يعادل 1 ريال للسهم الواحد، كما وأعلنت الشركة أن موعد تسليم الأرباح سيكون بتاريخ 24 مايو 2021. 

سهم شركة صافولا  

قامت شركة مجموعة صافولا التي يركز لها SE:2050 بناء على توصية مجلس إدارتها بتحديد موعد لعقد الجمعية العامة غير العادية من أجل التصويت على قرار توزيع أرباح نقدية على المساهمين معها بنسبة تصل إلى 7.5% من راس مالك كل مستثمر وبسعر 0.75 ريال للسهم الواحد عن عام 2020. 

وكذلك ستقوم الجمعية العامة بالتصويت على قرار شراء يقتضي بشراء الشركة ل 2.1 مليون سهم من أسهمها والاحتفاظ بها كأسهم احتياطية داخل الخزينة الخاصة بالشركة من أجل تغطية الأسهم المطلوبة للشريحة الثانية والثالثة من البرنامج الخاص بحوافز الموظفين طويل الأجل الذي تم اعتماده حسب المدة الزمنية لكل شريحة من هذه الشرائح من الموظفين. 

وقامت الجمعية العامة بتفويض مجلس الإدارة بإتمام عملية شراء هذه الأسهم في فترة أقصاها 21 شهر من تاريخ إصدار الجمعية العامة لهذا القرار والذي سيتم إصداره بتاريخ 28 أبريل. 

كانت هذه أهم الأسهم السعودية التي يمكنك الاستثمار بها وتحقيق ربح مضمون من خلالها، وتقوم بتوزيع أرباحها على المستثمرين في بداية كل عام جديد. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني