Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحوارات يخشى تحول "وهم الإنجاز" بمواجهة كورونا في الأردن إلى "طمس الحقائق" | رؤيا الإخباري

الحوارات يخشى تحول "وهم الإنجاز" بمواجهة كورونا في الأردن إلى "طمس الحقائق"

الأردن
نشر: 2021-04-18 14:55 آخر تحديث: 2021-04-18 14:55
فرق التقصي الوبائي في الأردن
فرق التقصي الوبائي في الأردن

أعرب المحلل السياسي الدكتور منذر الحوارات عن مخاوفه، من أن يتحول وهم الإنجاز الحكومي في سياق مواجهة جائحة كورونا في الأردن، إلى سياسة رسمية تعتمتد على طمس الحقائق.


اقرأ أيضاً : الحوارات: الحكومة السابقة اخطأت بقرار الحظر الشامل وقراءة المنحنى الوبائي كانت بـ"نرجسية"..فيديو


وكتب الحوارات في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك "يبدو أن الحكومة تتجه نحو سياسة جديدة فيما يتعلق بجائحة كورونا، إذ لوحظ أخيراً تراجع عدد  الفحوصات اليومية pcr من 40 ألف فحص الى 28 ألف فحص".

وأضاف الحوارات مشيرا إلى فحوصات يوم السبت "واليوم مثلاً 11 ألف فحص، وهذا انعكس ذلك على عدد الحالات الايجابية إذ انخفض عددها بشكل كبير".

وأشار إلى أن "السؤال ألا يحمل هذا السلوك  في طياته مخاطر إنتشار  الحالات الايجابية غير المفحوصة في ثنايا المجتمع مما  يؤدي إلى نشر المرض وبالتالي تفاقم الحالة الوبائية".

وتابع في منشوره " معروف ان كشف ورصد الحالات هو جزء من تقفي  المرضى والمخالطين لحصر المرض والمرضى في أضيق نطاق ممكن، علماً بأن نسبة المصابين تراوحت  بين 12_ 13٪  خلال الأسبوعين الماضيين، واليوم هي 14٪ وعدد الحالات هو 150‪0 بمعنى انه لو أجريي 40 ألف فحص لكان عدد الحالات المصابة 6 آلاف، يشير ذلك إلى وجود 4050 حالة تتغلغل في ثنايا المجتمع وتنشر المرض بدون تتبع او مراقبة".

وأكمل"السؤال هل هذا التغيير في سياسة تتبع المرض جزء من سياسة لخفض النفقات أم أنها محاولة لتحقيق إنجاز وذلك بتقليل الأرقام لتقليل  وطأتها على الناس".

وقال " أعتقد أن الحكومة معنية بالإجابة على هذا السؤال حتى لا نكون مثل من يدفن رأسه في الرمال بينما الأمور تتفاقم وتزداد سوءً، والخشية أن يتحول وهم الإنجاز الى سياسة رسمية تعتمد على طمس الحقائق".

أخبار ذات صلة

newsletter