دعوات لمقاطعة الدجاج في الأردن عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الأردن
نشر: 2021-04-16 23:24 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
دجاج - تعبيرية
دجاج - تعبيرية

دعا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة الدجاج لمدة 3 أيام اعتبارا من السبت 17 نيسان الى الاثنين 9 نيسان، وذلك احتجاجاً على ارتفاع الأسعار.


اقرأ أيضاً : الحكومة للأردنيين: الدجاج متوفر في الأسواق


وارتفعت أسعار الدجاج بشكل كبير عن قبل شهر رمضان، حيث وصل الى دينارين لدجاج النتافات، و2.4 دينارا للدجاج الطازج، دون الالتزام بالسقوف السعرية التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة.

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت أن سبب ارتفاع الأسعار هو نقص في المعروض، وسيتم فتح باب الاستيراد في حال بقيت الأسعار كما هي عليه الآن، فيما فرضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين سقوفاً سعرية، لكن هذه الاجراءات والتبريرات لم تقنع المواطن بجدية الحكومة في توفير مادة الدجاج التي تعد أساسية في كل بيت أردني، أو صدقية الأسباب المؤدية لارتفاع الأسعار.

من جهتها أكدت وزارة الصناعة والتجارة و التموين توفر الدجاج في كافة أسواق المملكة حيث تم زيادة الكميات المطروحة بناء على الترتيب الذي تم مع كبار المنتجين لتعويض النقص الذي حدث قبل شهر رمضان المبارك بيوم واحد فقط.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي أنه تم عقد لقاءات مكثفة مع منتجي الدجاج خلال الأيام القليلة الماضية للتأكيد على أهمية استقرار الكميات المطروحة في السوق من الدجاج الطازج والحي المباع من خلال النتافات  والالتزام بالسقوف السعرية المحددة للدجاج. 


وبينت الوزارة أن تم تحرير 83 مخالفة لعدم الالتزام بالسقوف السعرية للدجاج وذلك منذ صدور القرار في الثاني والعشرين من شباط الماضي وحتى يوم أمس الثلاثاء.

كما تم تحرير عدد من المخالفات لعدم الالتزام بالسقوف السعرية للسكر والزيوت النباتية. 

وكانت وزارة الصناعة و التجارة و التموين حددت سقوفا سعرية للدجاج الطازج بواقع دينارين للكيلو وللنتافات 165 قرشا للكيلو .

وقالت الوزارة أنها ستواصل عمليات الرقابة المكثفة على الأسواق وأنها ستقوم بتحديد سقوف سعرية لأي سلعة أساسية ترتفع أسعارها بدون مبرر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter