كيف يتحكم الطقس بنمو وحركة الجراد؟

طقس
نشر: 2021-04-15 22:04 آخر تحديث: 2021-04-15 22:04
جراد - تعبيرية
جراد - تعبيرية

أكدت وزارة الزراعة وحسب المعلومات الأولية عن دخول أعداد محدودة من الجراد الصحراوي إلى الأردن وضمن رصدت ضمن منطقة المدورة وتؤكد الوزارة على الجاهزية للتعامل مع هذه الأعداد والجهود تعمل الآن لمكافحه هذه الأعداد والتي ستبدأ من مساء اليوم الخميس.


اقرأ أيضاً : "الزراعة" تعلن وصول الجراد الصحراوي إلى الأردن


وبينت الوزارة أن مؤشرات حركة الرياح لا تدعم دخول أسراب من الجراد وستقوم الوزارة بتزويد وسائل الإعلام عن أي تطورات في هذا الشأن.

كيف يتحكم الطقس بنمو وحركة الجراد ؟ 

حركة الرياح وسرعتها 

تتحرك أسراب الجراد بشكل دائم مع اتجاه الرياح، وتلعب سرعة الرياح دوراً هاماً في سرعة انتقاله من منطقة إلى أخرى، وبشكلٍ عام فاننا هنا نتحدث عن سرعة واتجاه الرياح في على سطح الأرض وصولاً حتى ارتفاع 500 قدم، وهو أعلى ارتفاع يُمكن للجراد الوصول له. 

درجة الحرارة:

 تساهم درجات على توفير بيئة مناسبة لعيش الجراد وتكاثره،  وتعد درجة الحرارة °26 هي الدرجة المفضلة والملائمة لتنقل وطيران الجراد، وعادة تطير الأسراب نهاراً إذا تجاوزت درجة الحرارة حاجز ال °26 مئوية.

 الرطوبة:

تؤدي الأمطار الغزيرة إلى  تزايد الجراد، حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع بويضات الجراد التي تحتاج إلى امتصاص الماء، كذلك تساعد الأمطار على نمو النباتات التي تعتبر الغذاء والمأوى للجراد، علماً أن فترة الجفاف تخفض من أعداد الجراد.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني