وسائل إعلام عبرية: الموساد يقف خلف تفجير مفاعل نطنز النووي في إيران

عربي دولي
نشر: 2021-04-12 11:26 آخر تحديث: 2021-04-12 11:26
مفاعل نطنز
مفاعل نطنز

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن الموساد يقف خلف تفجير مفاعل نطنز، الليلة الماضية، ورجّحت وسائل الإعلام أن يكون الهجوم سيبرانيًا، بينما ذكرت القناة 13 أنه جرى عبر قنبلة زرعت داخل المنشأة.


اقرأ أيضاً : إيران تعلن ضبط جاسوس للاحتلال الإسرائيلي


وبينما نسب موقع "واللا" والقناة 13 التصريحات التي تحمّل إسرائيل المسؤوليّة إلى "مصادر غربية"، نسبت هيئة البثّ الرسميّة (كان 11) خبرها إلى مسؤولين استخباراتيين ذكروا أن الضرر أكبر من المبلغ عنه في إيران.

وأضاف المسؤولون الاستخباريون لـ"كان 11" أنّه يمكن التقدير أن التفجير ارتبط بعدد من أجهزة الطرد المركزي، جديدة وقديمة، لكّنها الأجهزة الأهم في كل ما يتعلّق بتخصيب اليورانيوم بمستويات عديدة.

وتابع المسؤولون أنّ توقيت الهجوم ليس عرضيًا.

وفي طهران، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أنّ ما جرى في نطنز "عمل إرهابي نووي"، وعلى الوكالة الدولية مواجهة هذه الإجراءات، وتابع أنّ إيران "تحتفظ بحقّ الردّ".

وقدّر المراسل العسكري للقناة 13، ألون بن دافيد، أن الانفجار أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائية عن أجهزة الطرد المركزيّة في المنشأة، "ما أفقد إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة التي تضمّ قرابة 7000 جهاز طرد مركزي"، وأضاف أن التقديرات هي أن الضرر لن يكون بالإمكان إصلاحه قبل أشهر.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني