Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"أ ف ب": ما حقيقة الفيديو المتداول لجلالة الملك وهو يشكر ولي عهد أبوظبي؟ | رؤيا الإخباري

"أ ف ب": ما حقيقة الفيديو المتداول لجلالة الملك وهو يشكر ولي عهد أبوظبي؟

الأردن
نشر: 2021-04-09 18:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الملك عبدالله الثاني وولي عهد أبوظبي
الملك عبدالله الثاني وولي عهد أبوظبي

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يظهر جلالة الملك عبد الله الثاني وهو يشكر وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد على دعمه. 

ومع حقيقة أن دولا عربيّة من الخليج إلى المغرب سارعت لدعم الأردن ومساندة القرارات الأخيرة الهادفة لحفظ الأمن والاستقرار، فإن هذا الفيديو قديم ولا علاقة له بهذه التطوّرات.

ويظهر في الفيديو المتداول الملك عبد الله الثاني متحدثاً في لقاء مع عدد كبير من الأشخاص، ويقول: "في هذا المجال أريد أن أشكر أخي وصديقي الشيخ محمد بن زايد (..) مني له كل الشكر والتقدير".


اقرأ أيضاً : محطات رئيسية في تاريخ الأردن خلال مئة عام


ويأتي انتشار الفيديو أيضاً في وقت أعلنت فيه الدول العربية، من الخليج إلى المغرب، ودول أخرى، دعمها للأردن.

ومن بين هذه الدول الإمارات العربية المتّحدة التي كتب مستشار رئيسها ووزير خارجيتها السابق أنور قرقاش: "تاريخ الأسرة الهاشمية في عبور الأزمات والحفاظ على الدولة في أحلك الظروف ملهمٌ، فلنلتفّ اليوم وكل يوم حول الأردن وقيادته وشعبه".

لكن الفيديو لا شأن له بكلّ ذلك، بل هو قديم.

فإضافة إلى العناصر التي تثير الشك في أن يكون الفيديو حديثاً، مثل غياب الكمامات تماما في ظل انتشار فيروس كورونا، أشار عدد من المستخدمين إلى أن المقطع في الحقيقة مسجل قبل سنوات.

ويكفي التقاط صورة من الفيديو والتفتيش عنها على محرّكات البحث للعثور على النسخة الأصلية من هذا التسجيل، وهي منشورة على قناة الديوان الملكي الهاشميّ على موقع "يوتيوب".

ونُشر هذا المقطع الأصليّ في أيلول/سبتمبر من العام 2018، وكان الملك يتحدث فيه مع عدد من المتقاعدين العسكريين، وتطرق إلى مساعدات قدمها ولي عهد أبو ظبي لبرامج اجتماعية يستفيد منها العاملون في القوات المسلحة والمتقاعدون. 

أخبار ذات صلة

newsletter